جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

وزير السياحة يصطحب ممثلى الإعلام والمشاهير الإيطاليين فى جولة بشرم الشيخ.. “زعزوع”: تمديد الرحلات الداخلية للمصريين بأسعار مخفضة.. خسائر شركات السياحة الإيطالية 80 مليون يورو بسبب حظر السفر لمصر

935

عالم السياحة – WTTEN- أعرب هشام زعزوع، وزير السياحة، عن دهشته من قرار بعض الدول الأوروبية بحظر سفر رعاياها إلى مصر، عقب الأحداث التى شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية، مؤكداً أن ما حدث كان ثورة حقيقية قام بها أكثر من ثلاثين مليون مصري، وأن الشعب يصر على الاستمرار فى تنفيذ خارطة الطريق التى رسمها لتحقيق الديمقراطية.

وأشار “زعزوع” إلى أن هذه الصورة لم تُنقل إلى الرأى العالمى فى أوروبا أو إيطاليا، ولذلك تحجم أوروبا عن دعم مصر برغم أننا ضد الإرهاب الذى عانت منه الكثير من الدول العربية والأوروبية، وحالياً هى آمنة وترحب بالسائحين من كل دول العالم، وما يحدث فى مصر شأن داخلي، وما يحدث حالياً من أعمال عنف وتخريب هو من الموالين للنظام السابق وليس من الباحثين عن الحريات والديمقراطية.

وتساءل “زعزوع”: كيف تقرر إيطاليا حظر سفر رعاياها إلى مصر وهناك شراكة مصرية إيطالية بين الشعبين فى قطاع الاستثمار السياحى؟.

وأوضح الوزير فى كلمته أن الحكومة الإيطالية كانت دائما داعمة لمصر، وأنه من خلال هذا التجمع الإيطالى يوجه رسالة للحكومة الإيطالية لرفع حظر السفر إلى مصر حتى ولو بشكل تدريجي، حتى لا يتم حرمان السائح الإيطالى من زيارة المقصد المصرى، خصوصاً أن السياحة فى مصر يعمل بها حوالى 4 ملايين شخص، وأنه إذا أراد الجانب الإيطالى مساعدة مصر فسيكون ذلك عن طريق زيارة السائحين الإيطاليين لمصر.

جاء ذلك خلال رحلة تعريفية نظمتها وزارة السياحة لمجموعة من ممثلى الإعلام والمشاهير الإيطاليين إلى مدينة شرم الشيخ، حيث عقد مؤتمر تحت شعار “مصر فى القلب”، بحضور وزير السياحة، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، ومحمد عبد الجبار مدير مكتب تنشيط السياحة بإيطاليا، والممثلة الإيطالية الياتورا بريجليودورى، والمطربة الإيطالية جاكين سافيو، وعدد من أعضاء اتحاد شركات السياحة الإيطالية والمصرية، لبحث رفع حظر سفر رعايا الدول الأوروبية إلى مصر.

يشار إلى أن السوق الإيطالية احتلت المرتبة الرابعة ضمن قائمة الدول العشر الأوائل المصدرة للسياحة إلى مصر، حيث استقبلت مصر خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2013 حوالى 400 ألف سائح إيطالى، بزيادة قدرها 5,1 %عن ذات الفترة من عام 2012.

وقرر الوزير خلال المؤتمر تمديد رحلات السياحة الداخلية بأسعار مخفضة للمصريين، لزيارة شرم الشيخ، حتى 21 من الشهر الجارى، بقيمة ألف جنيه ولمدة ثلاث ليالٍ بأربعة أيام، شاملة الإقامة والإعاشة والسفر بالطائرة من القاهرة إلى شرم الشيخ.

وأعلن الوزير عن موافقة رامز عز العرب، رئيس اتحاد بنوك مصر، لتأجيل فوائد القروض المستحقة على المستثمرين السياحيين لمدة 6 أشهر، نظراً للمعاناة التى تكبدوها نتيجة حالة الركود السياحى التى تشهدها البلاد.

واصطحب الوزير والمحافظ السائحين وعدد من الحضور لجولة سياحية سيراً على الأقدام بمنطقة شمال خليج نعمة السياحية، لمشاهدة الوضع الأمنى عن قرب، ولطمأنة الشعب الإيطالى.

وفى سؤال للوزير، من أحد الإعلاميين الإيطاليين، عن دعوة خبراء أمنيين إيطاليين من خلال وزارة الخارجية لزيارة مصر، أكد الوزير على ترحيبه بأن تبعث إيطاليا خبراء أمن للوقوف على حقيقة الأوضاع، مشيرا إلى أنه حاول الاتصال بالسفير الإيطالى ولكنه خارج مصر.

من جانبه، أكد محافظ جنوب سيناء أن شرم الشيخ آمنة، وقد تم عقد منتدى الشباب الدولى لعدد 1300 شاب يمثلون 127 دولة فى الفترة التى شهدت فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، لافتا إلى أنه ليس عدلاً أن تحظر بعض الدول الأوروبية سفر رعاياها إلى مصر، وتحرمهم من زيارة جنوب سيناء.

وتعهد المحافظ بالحفاظ على أرواح وممتلكات السائحين الوافدين إلى شرم الشيخ، خاصة مع العلاقات المتميزة مع الشعب الإيطالى، لافتًا إلى أنهم من أقرب الجنسيات إلى المصريين.

وأشار المحافظ إلى أنه ليس عدلاً أن تحظى محافظة بمقومات سياحية لا مثيل لها على مستوى العالم ونسبة الإشغالات السياحية بها وصلت إلى 20% رغم وجود تنوع حقيقى لمصادر السياحة، وتناسب الأسعار مع كل فئات العالم.

وأوضح مدير مكتب تنشيط السياحة بالعاصمة الإيطالية روما أن خسائر شركات السياحة الإيطالية خلال هذه الفترة بلغت 80 مليون يورو نتيجة قرار الحكومة الإيطالية بحظر سفر رعاياها إلى مصر، عقب الأحداث التى شهدتها البلاد وتناولتها وسائل الإعلام المغرضة بشكل أضر بقطاع السياحة فى مصر.

ومن جانبها، أكدت الممثلة الإيطالية الياتورا بريجليودورى أنه عندما انتشرت ظاهرة أصحاب الأقنعة السوداء البلاك بلوك فى إيطاليا نظر العالم إلى ايطاليا وكأنه بلد لا يمكن زيارته، مشيرة إلى أن من يستفيد من جمال الطبيعة فى شرم الشيخ خلال هذه الفترة هم الروس والإنجليز وليس الإيطاليين، و”لكننا كإيطاليين ليس لدينا أى مخاوف من زيارة دولة عظيمة مثل مصر”.

وقالت إنها تقضى بمدينة شرم الشيخ عدة أيام وبرفقتها زوجها وابنتها للاستمتاع بطبيعتها الساحرة، مضيفة “ونعلم أن السياحة قطاع مهم للدولتين لذلك فإن دعوتنا ستكون عودة السياحة الإيطالية إلى شرم الشيخ، ونحن على يقين بأن المصريين أصحاب الحضارة العظيمة سيعبرون محنتهم فى أقرب وقت”.