جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

«الكأس» تنال حقوق نقل أبرز مباريات دوري المحترفين

1٬329

التلفزيون الأردني-  يوقع عقداً مع «القناة القطرية» لموسمين نظير (200) ألف دولار

عالم السياحة – WTTEN-  توقع مؤسسة الاذاعة والتلفزيون خلال الايام القليلة المقبلة عقداً رسمياً مع قناة الكأس الرياضية القطرية يقضي بموجبه حصول الاخيرة على حقوق البث الفضائي لابرز مباريات دوري المحترفين محلياً.

وبحسب مصدر موثوق امسك عن ذكر اسمه، فان القيمة الاجمالية للعقد بلغت 200 الف دولار مقسمة على موسمين وبواقع 100 الف دولار للموسم نظير بث 12 مباراة مختارة من كل موسم.

وفضلت القناة القطرية اختيار بث المواجهات المباشرة التي تجمع الفيصلي والوحدات والرمثا وشباب الاردن بالدوري، ليصل مجموع هذه المباريات (12) مع امكانية اضافة او استبدال بعض المباريات بحسب مسار المنافسة في نهاية الموسم.

وتأتي هذه الاتفاقية في اطار مساعي «الكأس» للتركيز على ابرز المباريات في مختلف البطولات العربية، في الوقت الذي يتطلع فيه التلفزيون الاردني الى تسويق دوري المحترفين بشكل مثالي يضمن له توفير عوائد مناسبة عقب حصوله على الحقوق الحصرية لنقل البطولات المحلية لثلاثة مواسم مقابل مبلغ اجمالي (4.5) مليون دينار.

.. الأردني- أغلى

في ذات الاتجاه، فان حقوق نقل دوري المحترفين الاردني كانت الاغلى على الصعيد العربي متفوقاً على نظيره المغربي والتونسي والسوداني بحسب المصدر.

اضاف: المباراة الواحدة في الدوري الاردني كلفت خزينة قناة الكأس نحو 10 الاف دولار، في حين كان معدل شراء لقاءات الدوري المغربي والتونسي تزيد على 5 الاف دولار بقليل، والسوداني 5 الاف دولار فقط، ما يؤكد القيمة العالية التي يتمتع بها دوري المناصير على صعيد منطقة الخليج.

ولفت الى ان دوري المحترفين محلياً بات رافداً اساسياً للاندية الخليجية بعد ان تصاعد مؤشر احتراف اللاعبين الاردنيين في دول الجوار مؤخراً، الامر الذي يرفع من مستوى الاهتمام بدوري المناصير.

يذكر ان اتفاقية التلفزيون الاردني مع اتحاد اذاعات الدول العربية تتضمن منح حقوق بث نهائي كأس الاردن مجاناً لجميع القنوات المشتركة في الاتفاقية، ومن هنا فضلت «الكأس» الحصول على ابرز مباريات الدوري المحلي لتضاف الى لقاء نهائي الكأس.

.. قمة الوحدات والرمثا محل شك!

الى ذلك، باتت مسألة بث مباراة الوحدات والرمثا المقررة غداً الأحد على ستاد الملك عبدالله محل شك نسبة لقناة الكأس في ظل عدم توقيع العقود رسمياً.

وفهم ان الفضائية القطرية بعثت كتاباً رسمياً الى التلفزيون الاردني تضمن ضرورة تأمين اشارة لبث المباراة، لكن المسألة عالقة بتوقيع العقود رغم الاتفاق بشكل نهائي على مختلف التفاصيل.

وينتظر ان تبذل «الكأس» جهوداً اضافية اليوم لضمان بث المباراة في الوقت الذي يبقى فيه القرار معلقاً بالتلفزيون الاردني الذي ينتظر توقيع العقود خلال الاسبوع الحالي.

.. «الكأس» تعلن رسمياً

من جانبه، أكد مدير شبكة قنوات الكأس عيسى بن عبدالله الهتمي انه تم الاتفاق رسمياً مع عدد من الجهات الملكة لحقوق نقل مختلف الدوريات العربية لبث ابرز المباريات على الفضائية القطرية.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مؤخراً في قطر: في خطوة احترافية جديدة، اتقفنا على نقل معظم مباريات الديربيات العربية وذلك من خلال شراء تلك الحقوق سواء عبر الاتحادات أو الشركات أو القنوات التلفزيونية التي تملك تلك الحقوق، وسنقدم للمشاهد العربي أبرز الديربيات في الأردن والسودان وتونس والجزائر وليبيا والبحرين وعمان والعراق واليمن وجاري التفاوض مع الكويت والإمارات والسعودية.

اضاف: اخترنا المباريات الأهم لنقلها لنقدم المتعة للمشاهدين بالاستمتاع بأقوى الدوريات العربية من خلال سهرات خاصة ليلة كل مباراة بفريق من المحللين المختصين.