جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

أمين سر جمعية وكلاء السياحة والسفركمال ابوذياب يتسائل:هل ستنطلق السياحة الداخلية بدون مشاركة شركات السياحة والسفر ؟؟؟!

3٬029

قال الأستاذ كمال أبوذياب أمين سر جمعية وكلاء السياحة والسفر فتسائلا: هل ستنطلق السياحة الداخلية بدون مشاركة شركات السياحة والسفر ؟؟؟

حيث تضمن مقال له  تساؤل جاء فيه:

أنه من خلال ما نسمع ونرى في جميع وسائل الإعلام بالحملة الإعلامية التي تقوم فيها وزارة السياحة والآثار بالترويج للسياحة الداخلية من خلال برنامج ( أردننا جنة ) وأين دور الشركات في هذا البرنامج ؟؟؟ مع أن الشركات هي المنفذ الأساسي والوحيد للبرنامج .

وللتعامل مع المشروع بإيجابية قامت جمعية وكلاء السياحة والسفر بتشكيل لجنة من المختصين والخبراء في السياحة الداخلية لدعم وإنجاح المشروع على الرغم من قناعتها الأكيدة أن ما يطرح لا يعالج حجم الضرر والتعطل الذي تعاني منه شركات السياحة والسفر في ظل جائحة كورونا حيث أنها أكثر المتضررين وآخر المتعافين وحسب التقديرات الأولية أن فترة التعطل الكلي ستمكث لمدة عام على الأقل حيث ما زلنا ننتظر قرارات دعم القطاع السياحي من الحكومة .

وعلى الرغم أن ما يطرح من خلال وزارة السياحة في وسائل الإعلام يتعارض حسب القانون مع دور الشركات في أعمالها ، حيث أن دور وزارة السياحة والهيئة الإشراف فقط وأن قانون السياحة كفل للشركات مسؤولية التنفيذ والإعلان عن برامج السياحة الداخلية ، وإن دخول وزارة السياحة والهيئة بالترويج والعمل المباشر والتعامل مع الجمهور يعرض استثمارات الشركات وعقودها السنوية مع الفنادق للخطر ويرتب عليها إلتزامات مالية مكلفة جداً .

من أجل متابعة هذا البرنامج والتعامل معه بإيجابية وبما يحفظ حقوق جميع الشركات فقد قمنا بعقد اجتماع هام مع مديرعام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات لتوضيح وجهة نظر الشركات وقد تم الإتفاق على المبادئ العامة للعمل ضمن فريق مشترك للخروج بنتائج تخدم الجميع ومنها المجتمع المحلي .

ولقد قمنا بمخاطبة وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة بما تم الإتفاق عليه للمباشرة بالتنفيذ بعد موافقة معالي وزيرة السياحة على الإتفاق وللتأكيد على الدور الكامل لشركات السياحة والسفر في تنفيذ كامل برامج السياحة الداخلية ومن ضمنها برنامج ( أردننا جنة ) واقتصار دور وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة على دور الإشراف فقط متمنين سرعة الرد حيث لم يتبقى إلا أيام قليلة على إنطلاق البرنامج وحتى تستطيع الشركات الترويج لبرامجها .

* وما زلنا ننتظر رد معالي وزيرة السياحة بالموافقة على ما تم الإتفاق عليه ••• فهل سيكون الرد إيجابي وسريع ؟؟؟؟ *