جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

جودة يلتقي الرئيس الفلسطيني في نيويورك

954

عالم السياحة – WTTEN- بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في نيويورك على هامش الدورة الثامنة و الستين العلاقات الثنائية و آخر المستجدات في مفاوضات السلام المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 

واكد الجانبان خلال اللقاء عمق العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين والحرص المشترك على تكثيف التنسيق والتشاور بشأن المفاوضات الجارية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي برعاية اميركية.

 

واكد جودة موقف الاردن الثابت بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني الذي يؤكد دعم الاشقاء الفلسطينيين حتى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية استنادا الى المرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية،وان الاردن يعتبر ان اقامة الدولة الفلسطينية مصلحة اردنية عليا كما هي مصلحة فلسطينية.

 

ومن جهته اكد الرئيس الفلسطيني تقديره للجهود الاردنية التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين على مختلف المستويات لدعم المفاوضات وتحقيق السلام واقامة الدولة الفلسطينية، مثلما اكد حرص الجانب الفلسطيني على اطلاع الجانب الاردني على مجريات الامور اولا بأول.

 

الى ذلك واصل جودة لقاءاته مع العديد من وزراء الخارجية و المسؤولين الدوليين وبحث معهم العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

حيث التقى وزراء خارجية كل من ألمانيا و باكستان و اليونان و كازخستان و أذربيجان،وبحث معهم العلاقات القائمة بين الاردن وهذه الدول، اضافة الى آخر المستجدات على الصعيد الإقليمي والعالمي.

 

وتم خلال اللقاءات التأكيد على عمق العلاقات الثنائية بين الاردن وكل من هذه الدول وضرورة تعزيزها وتطويرها في جميع المجالات.

 

من جهتهم،عبر وزراء الخارجية عن تقديرهم للجهود التي يبذلها الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، لتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة والحيلولة دون مزيد من التوتر والعنف.

 

كما التقى جودة مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون و بحث معها العلاقات الثنائية القائمة بين الأردن والاتحاد وتطورات الأوضاع في المنطقة لا سيما عملية السلام والاوضاع في سورية.

 

وتطرقت المباحثات الى سبل ووسائل دعم الاتحاد الاوروبي للأردن في ظل الأعباء التي يتحملها نتيجة استضافته أعدادا كبيرة ومتزايدة من الأشقاء السوريين لجأوا إلى الأردن نتيجة الأحداث الدائرة في سورية بما في ذلك ضرورة زيادة المساعدات في ظل اقتراب فصل الشتاء وتزايد الأعداد القادمة من السوريين، وعبر جودة ن تقديره للدعم الاوروبي للأردن في مختلف المجالات.

 

والتقى جودة في نيويورك أيضاً المديرة التنفيذية لبرنامج الاغذية العالمي ارتارين كازين واستمع الى ايجاز منها حول اخر المستجدات على اوضاع اللاجئين السوريين في الاردن و سبل مساعدة المملكة. واشارت كازين الى عزم البرنامج دعم المجتمعات المحلية في مناطق جيوب الفقر.

 

وأشار جودة الى ضرورة التنسيق مع المنظمات الدولية،وتوحيد الجهود بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للأشقاء السوريين،مؤكدا دعم الأردن لجهود برنامج الأغذية العالمي.

 

و التقى جودة كذلك مع المدير التنفيذي لمنظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف) انتوني ليك و تم بحث اخر المستجدات في الأزمة السورية و برامج المنظمة لرعاية و تقديم الخدمات للاجئين السورين في الاردن.

 

وبحث الجانبان التعاون والتنسيق القائم بين الاردن والمنظمة واهمية خدمة اللاجئين السوريين خاصة الاطفال الذي هم النسبة الاكبر والفئة الاضعف والاكثر تضررا بين اللاجئين.

 

وعرض جودة العبء الكبير الذي يتحمله الاردن نتيجة استضافته هذه الاعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات لهم .

 

ومن جهته عبر ليك عن تقديره للأردن مؤكدا اهمية تضافر الجهود لدعم الاردن وتمكينه من الاستمرار بأداء هذا الدور الانساني الهام –