جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

السياحة: إغلاق 5 منشآت وإنذار ومخالفة 195 أخرى

209

عالم السياحة:


أغلقت وزارة السياحة والآثار، من خلال فرق التفتيش والرقابة التابعة لها، والجهات المعنية الاخرى الشهر الماضي، 5 منشآت سياحية بين مطعم وفندق، وأنذرت وخالفت ونبهت 195 منشأة أخرى، لعدم التزامها بالتدابير الوقائية الاضافية للصحة والسلامة العامة التي حددتها الوزارة.
وبينت الوزارة في بيان اليوم الأحد، أن اللجان الرقابية وفرق التفتيش على المنشآت السياحية في العاصمة عمان والمحافظات كافة، زارت خلال جولاتها التفتيشية والرقابية خلال شهر تشرين الأول الماضي، 328 منشأة، حيث اتخذت المقتضى القانوني بحق المخالفين.
واشتملت المخالفات على عدم التقيد بالإجراءات والشروط الصحية التي وضعتها وزارة السياحة والآثار، وعدم الالتزام بالدليل الإرشادي الذي عممته، وعدم التقيد بالاشتراطات والبروتوكولات والتعليمات والبلاغات المعمول بها بموجب أوامر الدفاع.
وأشارت الوزارة الى ان فرق الكشف على المنشآت السياحية تشكلت من ثلاث لجان، ضمت كل واحدة منها ممثلون عن وزارات السياحة والاثار والداخلية والصحة والعمل والصناعة والتجارة، بالاضافة الى أمانة عمان الكبرى، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء، وجمعية المطاعم السياحية وجمعية الفنادق والادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة.
ولفتت الى أنه بداية الشهر الماضي تم إعادة فتح صالات المطاعم بجميع فئاتها، شريطة التعهد بالالتزام من قبل المطاعم بالاشتراطات الصحية الإضافية الضرورية، في ظل ارتفاع حالات الإصابة بكورونا واتساع انتشار العدوى.
واضافت إن الاشتراطات الصحية تضمنت، الالتزام باستقبال الزبائن في صالات المطاعم بما لا يتجاوز 50 بالمئة من الطاقة الاستيعابية، وترك مسافة مترين بين الطاولة والأخرى، والمحافظة على التباعد الجسدي ووضع ملصقات المسافة الآمنة على أرضيات المطعم، وتقديم الخدمة للزبائن فقط على الطاولات، وأن يكون الحجز للشخص الواحد بحد أعلى 6 أشخاص على الطاولة الواحدة، وعدم تقديم الاراجيل في الصالات المغلقة.
كما تضمنت الامتناع عن إقامة أو تنظيم أية حفلات، وتكليف موظف لمراقبة الالتزام بالشروط والإجراءات الصحية، وقياس درجة حرارة مرتادي المطعم والعاملين باستمرار، وإجراء فحص (بي سي آر) لجميع العاملين في المطعم حال ظهور حالات بين مقدمي الخدمات فيه وتحميل النتائج على الموقع الإلكتروني، ومنع الأشخاص الذين لا يرتدون كمامة من الدخول، والتأكيد على ارتدائها عند مغادرة الطاولة، وتوفير معقمات الأيدي في مرافق المطعم كافة.
واكدت الوزارة ضرورة الالتزام بالعمل خلال الأوقات المصرح بالعمل بها وفقا لأوامر الدفاع وأية تعليمات قد تصدر لاحقاً بهذا الخصوص، وإلزام العاملين بتحميل تطبيق ” أمان” والتأكد من تفعيله لجميع الزبائن قبل السماح لهم بالدخول.