جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

تجارة عمان: 91 مليونا صادراتنا خلال الشهرين الماضيين

72

عالم السياحة & الافتصاد

بلغت قيمة شهادات المنشأ التي اصدرتها غرفة تجارة عمان خلال الشهرين الماضيين من العام الحالي، لتصدير بضائع وسلع إلى دول عربية وأجنبية 91 مليون دينار، مقابل 137 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.
واوضحت الغرفة في بيان أمس ، انه وحسب معطيات احصائية، بلغ عدد شهادات المنشأ التي اصدرتها الغرفة خلال الشهرين الماضيين من العام الحالي، 2765 شهادة، مقابل 3404 شهادات للفترة نفسها في عام 2020.
واشارت الى ان شهادات المنشأ التي اصدرتها الغرفة ذهبت خلال الشهرين الماضيين للعديد من البلدان، ابرزها الإمارات العربية المتحدة بعدد 479 والعراق 220، ومصر 128 والهند 22 شهادة، وسويسرا 5 شهادات.
وتوزعت الصادرات خلال الشهرين الماضيين من العام الحالي على العراق بقيمة نحو 32 مليون دينار، والهند بنحو 9 ملايين دينار ، والامارات بنحو 7 ملايين دينار ومصر بنحو 6 ملايين دينار، وسويسرا 4 بنحو ملايين.
وبلغت صادرات المنتجات الأجنبية «إعادة تصدير» نحو 51 مليون دينار، والصناعية بقيمة 16 مليون دينار، والزراعية 10 ملايين دينار، ثم المنتجات العربية بقيمة 4 ملايين دينار، والباقي للعديد من المنتجات الأخرى المختلفة.
وتقوم غرفة تجارة عمان بإصدار شهادات المنشأ للمنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية الأردنية الخام، وللبضائع الأجنبية التي يتم إعادة تصديرها وللبضائع الأجنبية المشتراة من السوق المحلية ضمن شروط محددة.
كما تقوم بإصدار شهادات المنشأ للمنتجات الصناعية الأردنية حسب طلب المُصدّر استناداً على فاتورة المُصنّع الأصليّة مُصدقة من غرفة صناعية وشهادة منشأ أصلية ومصدقة حسب الأصول صادرة عن غرفة صناعية تثبت بأن البضاعة من منشأ أردني.