جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

الإقبال على الدولار الأميركي بازمة اوكرانيا

281

عالم السياحة:اقتصاد

تسببت الحرب الروسية في أوكرانيا في حالة من عدم اليقين، ما تسبب في موجة هروب كبيرة من أسواق الأصول الخطرة إلى قائمة الملاذات الآمنة، وهو ما انعكس إيجاباً على قوة الدولار الأميركي، والذهب الذي يواصل تسجيل ارتفاعات قياسية مع استمرار إقبال المستثمرين وأصحاب الفوائض المالية عليه كأحد أهم الملاذات الآمنة.

ويُعدّ الدولار الأميركي بمثابة العمود الفقري للاقتصاد العالمي، ويعتبر العملة الأكثر أماناً للاحتفاظ بها. لذلك في أوقات عدم اليقين، يفضل المستثمرون وأصحاب الفوائض المالية الاتجاه إلى الورقة الأميركية الخضراء كإحدى أدوات الأصول والملاذات الآمنة.

في الوقت الحالي، ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى له منذ ربيع 2020 خلال تداولات الأسبوع الماضي، وذلك بسبب تنامي المخاوف بشأن كيفية ارتداد الحرب الروسية في أوكرانيا من خلال الاقتصاد العالمي والأسواق المالية. ويتمثل أحد أهم أسباب ارتفاعه بشكل حاد، في قرار للمستثمرين بأنهم لا يريدون الاحتفاظ باليورو بعد الآن نظراً لقرب أوروبا من الصراع. ولذلك، تخلصوا من العملة الموحدة للكتلة واشتروا الدولارات بدلاً من ذلك.