جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

البوتاس العربية- توزع %150 أرباحا نقدية على المساهمين

1٬257

 -29 نيسان (بترا)- أقرت الهيئة العامة لشركة البوتاس العربية توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 150 بالمئة من رأس مال الشركة تعادل 125 مليون دينار.

 

وقال رئيس مجلس الإدارة جمال الصرايرة في الاجتماع الذي عقد في منطقة البحر الميت اليوم الثلاثاء، إن شركة البوتاس العربية حققت أرباحا صافية العام الماضي بلغت حوالي 131 مليون دينار بعد اقتطاع الضريبة والمخصصات، “بالرغم من أزمات سوق البوتاس العالمي وتحديات ارتفاع التكاليف”.

 

وأضاف ان اجمالي إيرادات خزينة الحكومة من شركة البوتاس العربية بلغت حوالي 90 مليون دينار العام الماضي، كما تبرعت بمبلغ 10 ملايين دينار لتنمية المجتمعات المحلية والتنمية الاجتماعية في سائر أنحاء المملكة.

 

وأكد أن الرواتب النقدية لموظفي الشركة بلغت 55 مليون دينار بالإضافة إلى حوالي 5ر8 مليون دينار دفعتها الشركة لتأمين خدمات إضافية للموظفين من مدينة سكنية وتأمين وسائط نقل وتأمين صحي للموظفين وعائلاتهم ومزايا أخرى.

 

وقال إن هذه النتائج تعكس التغير في استراتيجية التسويق التي اتبعها المنتج الروسي (يورالكالي) بعد الانهيار المفاجئ لشركة التسويق المشتركة بين المنتجين يورالكالي (روسيا) وبيلاروسكالي (روسيا البيضاء)، والتي خلقت حالة من عدم الاستقرار على المدى القصير أدت إلى تراجع قصير الأمد في الطلب العالمي للبوتاس وانخفاض سعر بيع البوتاس العالمي بحوالي 30 بالمئة.

 

وأوضح الصرايرة أن هذه التطورات تزامنت مع ارتفاع تكاليف الإنتاج لشركة البوتاس العربية في الأعوام الماضية، حيث ارتفعت تكلفة الطاقة والكهرباء بحوالي 30 بالمئة في النصف الأول من عام 2013، مقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2012، كما ازدادت تكلفة المياه بنسبة 9 بالمئة في الفترة ذاتها، وكذلك ارتفاع تكلفة اليد العاملة بنسبة 9 بالمئة وذلك بعد توقيع اتفاقية عمالية جديدة.

 

وأكد استمرار الشركة بدعم المسؤولية الاجتماعية حيث أنفقت أكثر من 10 ملايين دينار خلال عام 2013، لدعم المجتمعات المحلية، التزاما بتأدية دورها الوطني المسؤول بدعم المشاريع التنموية المحلية التي تساهم في رفع المستوى المعيشي المحلي وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات، حيث بلغ عدد المنتفعين من هذه البرامج ما يزيد على ألفي مؤسسة وجمعية وحوالي مائة ألف مواطن.

 

وتعد شركة البوتاس العربية واحدة من أهم الشركات الوطنية الداعمة للاقتصاد المحلي، وهي من أولى الشركات المصدرة والجاذبة للعملات الصعبة إلى الأردن، حيث رفدت شركة البوتاس العربية وحليفاتها (شركة البرومين وشركة كيمابكو) احتياطات المملكة من العملات الأجنبية في عام 2013 بحوالي 900 مليون دولار، كما بلغت مشتريات الشركة من السوق المحلي 148 مليون دينار.