جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

( توضيح على ضوء لقاء معالي وزير الأوقاف بخصوص موسم الحج لهذا العام 1444 هـ )

ايضاحات ورد لممثل شركات الحج والعمره -بلال روبين-عضو مجلس ادارة جمعية وكلاء السياحة والسغر

701

( توضيح على ضوء لقاء معالي وزير الأوقاف بخصوص موسم الحج لهذا العام 1444 هـ )

 

اوضح  سعادة  بلال روبين عضو مجلس ادارة جمعية السياحة والسفر الاردنية وممثل مكاتب الحج والعمرة  في ما يلي ملاحظات وحقائق في معرض  لقاء اعلامي شارك فيه معالي وزير الاوقاف الاردني  الدكتور محمد الخلايله مع اذاعة حسنى

وفي البدايه اشكر معالي وزير الاوقاف الدكتور محمد الخلايله الذي نكن له كل الاحترام.
إشارة الى لقاء معالي وزير الأوقاف مع إذاعتكم الموقرة يوم الاثنين 3/7/2023 والذي تحدث فيه عن موسم حج هذا العام ( ١٤٤٤ هـجري) ومن باب حق الرد أرجو ان أوضح النقاط التالية:
(1) أشار معاليه إلى ان عدد حجاج هذا الموسم غير مسبوق وأكبر من الأعوام السابقة، وهذا الكلام نختلف معه بشهادة السلطات السعودية نفسها، التي أعلنت ان عدد حجاج هذا الموسم لم يتجاوز المليونين ، حيث بلغ عدد الحجاج في مواسم سابقة اكثر من ثلاثة ملايين حاج ، وفق الأرقام الرسمية السعودية .
(2) صرح معاليه ان كلفة الحج المميز يساوي عشرة آلاف دينار والواقع ان كلفة الحاج المميز تبدأ من ( 4200 ) دينار جوا وينزل الحاج في فنادق فئة خمس نجوم وهذا قريب من كلفة الحاج الأردني العادي ( 3000 ) دينار برا.
(3) ذكر معالي الوزير ان فنادق المدينة المنوره هي فئة الخمس نجوم للحجاج الأردنيين والواقع مغاير تماماً ، حيث ان فئة الخمس نجوم هي لعدد محدود فقط والباقي كله مستوى ثلاث نجوم، وبإمكانكم التحقق من الحجاج الأردنيين عن ذلك
(4) صرح معالي الوزير بان السيد بلال روبين ليس ممثلًا لشركات الحج والعمرة وليس له الحق في التصريح عنها والتحدث باسمها ، وهذا مغاير للواقع نهائيًا، حيث ان السيد ممثلاً ومنتخبا من مكاتب السياحه والسفر ممثلاً عن قطاع الحج والعمره وهو عضو مجلس إدارة في جمعية وكلاء السياحة والسفر وحسب القانون والدستور الاردني ، وهذا التصريح يعد اساءه معنوية وغمطاً بحق السيد روبين، كما أنه يبتعد عن القضية التي طرحها روبين بغض النظر عن الجهة التي يمثلها، وليس هكذا تورد الإبل .
(5) ذكر معالي الوزير بان هناك قضية مسجلة في المحكمة ضد السيد بلال روبين على خلفية تصريح معاليه في المؤتمر الصحفي لموسم الحج السابق وعبر وسائل الاعلام بان فنادق الحجاج في مكة المكرمه هي أربعة نجوم، حيث رد السيد روبين في وقتها بأن الفنادق لم تكن من فئة الأربع نجوم، بل كانت إما نجمة واحده او بلا وبسبب تصريح ممثل عام شركات الحج والعمره / عضو مجلس إدارة جمعية وكلاء السياحه والسفر السيد بلال روبين ، بان كلام معالي الوزير مختلف عن الواقع تم تسجيل هذه القضيه ، علماً بانه صدر قرار المحكمة في هذه القضية بعدم مسؤولية السيد بلال روبين عن ذلك الاتهام .
(6) صرح معالي الوزير بانه لم يمنح السيد بلال تاشيرة حج لهذا العام وهو بهذا يخالف تعليمات الوزاره وشؤون الحج بهذا الخصوص ولم يذكر معاليه سبب الحرمان هل هو قانوني ام لا مع العلم بانني مستوفي جميع الشروط للتاشيره، وبالسياق ذاته فاننا نرى ان عدم منح السيد روبين تأشيرة حج من قبل الوزاره هي اساءه أخرى لشخصه دون مبرر ولا سبب ،

(7) ان ارتفاع سعر الحج لهذا الموسم تعود لاسباب منها عدم التشاركيه مع جمعية وكلاء السياحه والسفر ، في حين قدمت شركات الحج ممثله بجمعية السياحة والسفر عرضاً يتضمن زيادة المسافه قليلاً او السكن في العزيزيه او فتح مسافة الحج ضماناً لنزول السعر ، ولو استمع للجمعيه لحقق توفيراً يفوق الخمس ملاييين دينار اردني على الحجاج الأردنيين .

(8) صرح معالي الوزير بان موسم حج هذا العام هو انجح موسم على الاطلاق ، و هذا مغاير للواقع والحقيقة، فبعض المواسم السابقة كانت أنجح وأنجع بكثير من هذا الموسم الذي تعرض لنقد الكثيرين واخفقت الوزارة في كثير من جوانبه . فالحج في الاصل هو مشاعر. عرفه ومنى وكان الاولى الاهتمام بهما ليكون الحج ناجحا.

(٩) ان ارتفاع كلفة النقل لهذا العام كانت بسبب عناد الوزاره ومخالفة قانون الاستثمار والنقل حيث استثنى حافلات موديل 2018 من النقل ، وهذه خطوة خطيرة كان ينبغي ان يتراجع عنها معالي الوزير تحقيقاً لمصلحة الشركات الوطنية والمواطنين حيث أدى هذا القرار الى احجام بعض المستثمرين عن الاستثمار في قطاع النقل في هذا البلد ، حيث ليس من المنطق ولا العدالة حرمان باصات موديل 2018 من النقل علما بأن هذا الباصات لم تعمل سوى سنتين فقط بسبب جائحة كورونا ، لذلك تكون الوزاره طارده للاستثمار في الاردن .
(١٠) صرح معالي الوزير بانه هو الوحيد في عرفات الذي تم تمديد كهرباء له وليس مولدات كهربائية ، والواقع ان السعوديه اتخذت قراراً في عام 2022 بإلغاء المولدات في عرفه لكافة البعثات وتم توصيل كهرباء مباشرة الى جميع البعثات ، فلماذا هذا التصريح المخالف للواقع .

(١١) طالب السيد روبين باعادة ٥٠٠ دينار لكل حاج لان الحاج ظلم في منى ولم ياخذ حقه حسب الاتفاق وحسب تصريح الوزارة الموثق بانه في عرفه ومنى خيم مكيفه وصوفا بد لها ركايات وطعام طازج ….. علما انه بعرفة لم تكن الخدمات بالمستوى المطلوب، إضافة إلى التاخير في تقديم الطعام وخراب المكيفات المستمر، فضلا عن المعاناة في استخدام الحمامات وشح المياه فيها، أما الصوفا بد التي تحدث عنها معالي الوزير في منى فكانت عبارة عن فرشات متهالكة ولا تليق بحاج دفع ٣٠٠٠ دينار أردني، وبإمكانكم أن تسألوا الحجاج الأردنيين عن الصوفا بد التي سمعوا بها ولم يروها، مع العلم لو كان التقصير من الشركات لحاسبتها الوزارة ولكن من يحاسب الوزارة على تقصيرها ؟
الحاج الاردني دفع بدل مخيمات عرفه ومنى ٨٧٠ دينار ولم يحظى باي خدمات سوى عرفة، أما في منى فمعظم الحجاج لم يذهبوا إليها بسبب عدم اهليتها للمبيت ومخالفه للاتفاق بين الوزاره والحاج لذلك منطقيا يجب دراسة وتعويض الحاج. الاردني لاخلال الوزاره في تقديم الخدمه التي تم وعد الحجاج بها.
علما لو ان الخطأ من قبل الشركات حصل لتم محاسبة الشركات حسابا مغلظا.
لماذا لا يتم محاسبة وزارة الاوقاف على اخطاءها مع الحجاج؟؟؟؟؟؟؟؟

أضع هدا البيان بين يدي من يبحث عن الحقيقة، وأعي تماما أن الله سيسألني عن كلمة قلتها، وسيسأل معاليه عن كلمة قالها، فهو القائل وقوله الحق :” ستُكتب شهادتهم ويُسألون”، وأُشهد الله أن لا مشكلة شخصية بيني وبين معالي الوزير الذي أكن له كل احترام وتقدير، إنما أبحث عن المصلحة العامة وعن تصحيح الأخطاء التي ارتكبتها الوزاره.

جمعية وكلاء السياحة والسفر
ممثل شركات الحج والعمره
بلال روبين