جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

برنامج الزعانف الخضراء في العقبة لتشجيع المشاريع الصغيرة

تدريب أول فريق من المقيمين في الأردن بالتعاون مع مراكز وجمعية الغوص الاردنية

618

عالم السياحة: الغوص-جمعية غوص العقبة الاردنية:

تقود سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة (ASEZA)  وبالتعاون مع جمعية غوص العقبة والمراكز الاردنية والمؤسسات البحرية في العقبة برنامج الزعانف الخضراء في العقبة، وقد أصبح ممكنًا من خلال مشروع “تشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم الموجه نحو التوظيف”، والذي تنفذه GIZ نيابة عن الوزارة الفيدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية. (بي إم زي).

وسرعان ما أعقب تحديد نطاق البرنامج في عام 2023 تدريب أول فريق من المقيمين في الأردن. يجمع الفريق مجموعة من المهارات من بحرية العقبة والمحمية البحرية وجامعة البيئة.

وبذلك أصبح الأردن الآن الدولة الخامسة عشرة على مستوى العالم التي تنفذ (برنامج الزعانف الخضراء –) وهو مبادرة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. ويعد إطلاق البرنامج في العقبة دليلاً على التزام الأردن بحماية موارده الطبيعية وتعزيز السياحة المستدامة حيث تبني البلاد سمعتها كوجهة للغوص على مستوى عالمي.

يتم تنفيذ Green Fins في البلاد من قبل سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة (ASEZA) بدعم من مشروع “تشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة الموجهة نحو التوظيف”، الذي تنفذه GIZ نيابة عن الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)، مع الهدف النهائي هو تحسين توصيل أفضل الممارسات البيئية من مراكز الغوص المحلية إلى السياح المهتمين بالبيئة للمساعدة في حماية البيئة.