جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

وزارة التربية تطلق مبادرة توأمة مع جمعية الفنادق الاردنية

1٬106

عالم السياحة -اطلقت وزارة التربية والتعليم مبادرة التوأمة ما بينها وجمعية الفنادق الاردنية بهدف تدريب طلبة المدارس الحكومية والخاصة في المرافق الفندقية لاكتساب المعرفة والخبرة فيها.

وقال امين عام وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد العكور انه يتواجد 27 مدرسة حكومية منها واحدة فقط للإناث في محافظة العقبة تقوم بتدريس المواد الفندقية والسياحية بهدف اعداد اجيال لها رؤية خاصة تجاه العمل الفندقي والسياحي في فنادق المملكة .

واضاف انه من شان التوأمة اكساب المعلمين ايضا خبرات اضافية في مجال التعليم الفندقي من الناحية العملية مبينا ان الوزارة بصدد التحضير للمؤتمر الوطني في شباط المقبل يكون احد محاوره التعليم المهني والفندقي وذلك لأهميته .

وبين ان التوأمة سوف تفضي الى توقيع اتفاقيات متعددة من اجل تدريب الطلاب والطالبات في مجال الفندقة والعمل على ايجاد فرص عمل لهم بحوافز مميزة في سوق العمل الاردني في مجال السياحة الفندقية .

من جهته اكد رئيس اتحاد الجمعيات السياحية ورئيس جمعية الفنادق السياحية ميشيل نزال اهمية التوأمة مع وزارة التربية والتعليم ودورها في انتاج جيل جديد يوفر الايدي العاملة في السنوات المقبلة بالقطاع السياحي والفندقي لما للسياحة من اهمية اذ تشكل ما نسبته 14 بالمائة من الناتج القومي المحلي.

واضاف انه بلغ عدد المنشآت الفندقية في المملكة 529 والمطاعم السياحية 978 والمكاتب السياحة والسفر 837 والادلاء السياحيين 1200 مبينا ان حاجة السوق المحلي للقطاع السياحي خلال العشر سنوات المقبلة مليون فرصة عمل.

وبين المشاكل والمعوقات التي تواجه الطلبة في قطاع السياحة من ناحية عدم توفر برامج كافية للتوعية والتوجيه بأهمية التعليم الفندقي والسياحي لدى الطلبة في المدارس قبل عملية التصنيف في مراحل الصفوف الثامن والتاسع والعاشر.

واشار الى عدم وجود فرع فندقي وسياحي في منطقة سويمة بالقرب من البحر الميت بالرغم من وجود 8 منشات فندقية بمعدل 2133 غرفة فندقية اضافة الى محدودية التدريب العملي الصيفي في بعض المحافظات وعدم وجود اتفاقيات مبرمة مع مديرية التعليم المهني وبين المنشآت الفندقية والسياحية لتسهيل عملية التدريب العملي الميداني(الصيفي).

حضر اللقاء عدد من ممثلي الفنادق السياحية والعاملين في قطاع التعليم المهني والفندقي .