جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

أوزبكستان تعتزم إنشاء مراكز سياحية ومناطق تسوق للزوار

621

                                  وبحسب إحدى المبادرات، من المخطط إنشاء مراكز سياحية في 12 مدينة ومنطقة من أكثر المدن والمناطق جذباً للمسافرين. وستعمل المطاعم والمقاهي والمرافق الصحية وحمامات السباحة في أراضيها على مدار الساعة.

وفي المواقع التي يتواجد بها عدد كبير من السياح، يُقترح فتح متاجر ذات علامات تجارية عالمية وإقامة تجارة في الحرير الوطني والهدايا التذكارية والمجوهرات. وتشمل قائمة الأماكن الواعدة شيمجان وأميرساي وزامين وغيرها من المنتجعات.

ومن المخطط خفض معدلات الضرائب على الأراضي والممتلكات للشركات العاملة في المراكز السياحية بنسبة 90% بحلول 1 يناير 2027. بالإضافة إلى ذلك، حتى 1 مارس 2026، يمكن إعفاء معدات صناعة المجوهرات من الرسوم الجمركية.

ويتصور برنامج آخر بعنوان “يوم آخر في أوزبكستان” إنشاء “حلقات سياحية”. سيتم إنشاء طرق خاصة على المستوى الجمهوري بين مناطق الجذب السياحي وعلى المستوى الإقليمي – بين المناطق والمدن.

أما المبادرة الثالثة، “سافر في كل موسم”، فتهدف إلى دعم صناعة السفر على مدار العام. ومن المخطط تعزيز السياحة البيئية والصحية والمتطرفة في الربيع والخريف، والسياحة المائية والمنتجعات في الصيف، وسياحة التزلج في الشتاء.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم اتخاذ إجراءات لتطوير السياحة العلاجية ودعم الحرف التقليدية. وسيظهر “المبعوثون السياحيون” في إطار لجنة السياحة للترويج لأوزبكستان في الخارج.

ومن المخطط تخصيص قروض تفضيلية لبناء النزل والمنازل البيئية والمعسكرات والمعسكرات وكذلك حمامات السباحة في الفنادق. ومن أجل دعم الأعمال، سيتم إعفاء المعدات المستوردة للفنادق ومراكز التسوق وحمامات السباحة والحدائق المائية من الرسوم الجمركية لمدة عامين.