جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

تدابير الرامية لتسريع إصلاحات السياحة في اوزبكستان

548

     أصدر رئيس دولة اوزبكستان شوكت ميرضيايف مرسومًا بشأن التدابير الرامية إلى تسريع الإصلاحات والتنظيم الفعال لنظام الإدارة العامة في مجال السياحة” بتاريخ 27 يوليو عام 2023م.

وتجذب أوزبكستان سنويًا عددًا كبيرًا من السياح بسبب مقومات السياحة التي تتمتع بها البلاد حيث الطبيعة والأثار والمتاحف والمنتجعات الصحية والهندسة المعمارية الرائعة في المباني القديمة وللمحافظة على زيادة أعداد السياحة يتطلب من الدولة اتباع نهج جديد لتطوير الأنظمة وتقديم تسهيلات لذلك.

وتضمن المرسوم تقديم تسهيلات جوهرية شملت كل ما يلي:

*تخصيص إعانات تحفيزية تتراوح ما بين 20 إلى 300 دولار لكل سائح تجلبه الشركات السياحية إلى أوزبكستان من الدول الأجنبية ذات المستوى المنخفض من التدفق السياحي.

*تعويض جزء من نفقات الشركات السياحية والناقلات الجوية على تنظيم رحلات الطيران الخاص من الدول الأجنبية إلى المطارات الدولية “سمرقند” و”بخارى” و” أورغينتش” من 20 – 50 دولار عن كل سائح أجنبي بشرط إقامته لمدة خمس ليال على الأقل في فترة الشتاء من 20 نوفمبر إلى 20 فبراير.

* سن نظام تعويض جزء من نفقات المستثمرين لبناء وتجهيز فنادق جديدة بارتفاع لا يقل عن خمسة طوابق على أن يتم تشغيله بحلول 31 ديسمبر عام 2026م. وكذلك الكيانات القانونية التي تنظم التخييم وتقدم خدمات سياحة السفاري مع إنشاء بنية تحتية مستقلة منفصلة في الأماكن التي يصعب الوصول إليها والنائية حتى 1 يوليو عام 2026م (على الأقل عشرة كيلومترات من موقع التخييم أو خمسة كيلومترات من الطرق السريعة ذات الأسطح الصلبة ) ومعدل ضريبة الأراضي والممتلكات لهذا النوع من النشاط واحد بالمائة من المبلغ.

* دعم التدريب المتقدم للمتخصصين وتدريب الموظفين المؤهلين تأهيلا عاليا الذين يستوفون المعايير الدولية في مجال السياحة وجذب البرامج التعليمية المعترف بها دوليا – أفضل 100 تصنيف عالمي – على أساس الامتياز.

* إنشاء نظام تدريب الموظفين على أساس برامج مدتها ثلاث سنوات وفي شكل تعليم مزدوج يعتمد على نظام “الوحدة النمطية”. اعتبارًا من العام الدراسي 2023/2024 وسيتم تخصيص ما لا يقل عن 834 الف دولار سنويًا للجامعة الدولية للسياحة والتراث الثقافي “طريق الحرير” من ميزانية الدولة لتدريب مواطني الدول – الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون والمنظمة للدول التركية وكذلك الدول الواقعة على طول طريق الحرير العظيم.

ومن المهام المحددة لمدرسي المدارس المهنية والجامعات تنظيم دورات خاصة لتدريب المرشدين المترجمين إلى اللغة الصينية والكورية واللغات الأجنبية الأخرى لتعليم المرشدين بعمق التاريخ والعادات والتقاليد والهندسة المعمارية والأساطير والفولكلور في بلدهم الأصلي. ويتم تعليمهم أيضًا مهارات الخطابة. وبالنسبة للشباب الذين يرغبون في فتح وكالات سفر خاصة بهم في المستقبل يتم تنظيم دورات تدريبية لهم تساعدهم على تطوير أعمالهم.

وكل البرامج الصادرة في المرسوم بدعم من حساب ميزانية الدولة وصندوق دعم السياحة بحصص متساوية.

وفي الوقت الحالي يتم التخطيط لفعاليات واسعة النطاق للبناء والتطوير وتهيئة الظروف للسياحة الرياضية والمراكز الطبية المتخصصة والفنادق والمطاعم العامة ومراكز التجارة وخدمات الإتـصال والنقل