جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

لبنان يطالب بعودة اللاجئين السوريين

648

عالم السياحة: وكالات

أعاد وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، زياد مكاري، تسليط الضوء على ملف اللاجئين السوريين في لبنان، مشيراً إلى عدة أسباب تفسر تسارع وتيرة الاهتمام بهذا الملف.

وذلك في ظل التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة، بما في ذلك “الأزمة الدبلوماسية” مع قبرص بسبب تزايد وصول السوريين إلى أراضيها، وكذلك “الجرائم التي وقعت”، بما في ذلك مقتل المسؤول في حزب “القوات اللبنانية” باسكال سليمان.

وأكد “مكاري” أن الحل لهذا الوضع يكون إما بعودة اللاجئين إلى سوريا أو بالانتقال إلى بلد ثالث. وأشار إلى أن القرارات التي اتخذتها الحكومة هذه المرة تعتبر أكثر فعالية من السابق، بما في ذلك التعميم الذي يهدف إلى إغلاق المؤسسات التي يملكها السوريون والتي غير مرخصة.

من جهة أخرى، حذر النائب “إيهاب مطر” من استغلال قضية اللاجئين السوريين لأغراض سياسية أو شخصية، مؤكداً على ضرورة تجنب التهرب من المسؤولية.

وأوضح “مطر” أن لبنان لم يشهد أي تطور يُذكر في تنظيم وضع اللاجئين على أراضيه، معبراً عن اعتقاده بأن السلطات السورية لا ترغب في عودتهم إلى سوريا.

وختمت قناة “إل بي سي” اللبنانية بتصريحات “مكاري” التي أكد فيها على أن ملف عودة اللاجئين السوريين يتطلب حلاً سياسياً مع دمشق، بالإضافة إلى رفع الحصار عنها، وأن يُقتنع المجتمع الدولي بأن معظم الأراضي السورية أصبحت آمنة.