جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

متحف كولونيال الامريكي يعرض المساعدة في الحفاظ على القطع الاثرية العراقية

1٬697

عالم السياحة- واشنطن – قال متحدث باسم متحف كولونيال وليامزبوغ المكرس للحفاظ على التاريخ الأميركي البكر الأربعاء إن المتحف عرض على خبراء الثقافة العراقيين المساعدة في تخزين القطع الأثرية المهددة بالدمار على يد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال المتحدث جو ستراو إن المتحف القائم في وليامزبورغ بولاية فرجينيا صاغ عرضا للعمل مع هيئة الآثار والتراث العراقية ومنظمات تاريخية وأثرية عراقية أخرى للمساعدة في حماية والحفاظ على التحف ذات الأهمية التاريخية والثقافية المعرضة للخطر.

وقالت الدبلوماسية الأميركية البارزة سابقا ورئيسة المتحف ميتشيل ريس إن المتحف سيقبل مختلف التحف العراقية التي يستطيع التعامل معها.

وقالت ريس في بيان “في كولونيال وليامزبورغ نعلم جيدا ان ماضي أي أمة هو أساس مستقبلها”.

وفي الأسابيع القليلة الماضية دمر متشددو تنظيم الدولة الإسلامية بشكل منهجي عشرات من المعابد القديمة والأضرحة والمخطوطات والتماثيل والمنحوتات في شمال العراق.

وفي 26 من شباط/فبراير بث الدولة الإسلامية تسجيلا مصورا يظهر عناصر من التنظيم وهم يحطمون مجموعة من التماثيل والمنحوتات التي لا تُقدر بثمن يعود بعضها للقرن الثامن قبل الميلاد أي الى العصر الآشوري وكانت موجودة في متحف نينوى بمدينة الموصل.

ويسيطر تنظيم “الدولة الإسلامية” منذ حزيران/يونيو 2014 على مدينة الموصل ومناطق واسعة في شمال العراق وفي سوريا، ثم أعلن قيام “دولة الخلافة” في هذه المناطق.

واعلنت وزارة السياحة والآثار العراقية ان تنظيم الدولة الاسلامية عمد الى “تجريف” مدينة نمرود الآشورية الاثرية في شمال البلاد الخميس، وذلك بعد نحو اسبوع من نشره شريطا مصورا يظهر تدمير آثار في مدينة الموصل.

وقالت الوزارة ان التنظيم المتطرف قام الخميس “بالاعتداء على مدينة نمرود الاثرية وتجريفها بالآليات الثقيلة”، وذلك في بيان نشر على الصفحة الرسمية لدائرة العلاقات والاعلام على موقع “فيسبوك”.

وظهر في الفيديو المنسوب لما يُسمي المكتب الإعلامي لولاية نينوى ونشر على موقع للتواصل الاجتماعي على الانترنت، رجال ينتمون فيما يبدو لتنظيم الدولة الإسلامية يحطمون التماثيل التي كان بعضها مُعَرَفا بأنه يرجع إلى القرن السابع قبل الميلاد بالمعدات الثقيلة والمثاقيب قائلين إنها رمز للوثنية.

ودعا وزير السياحة والآثار العراقي عادل فهد الشرشاب الاحد، التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة الاسلامية، الى حماية الآثار التي تتعرض للابادة على يد التنظيم في شمال البلاد.

ودانت منظمة اليونيسكو السبت “تدمير” مدينة الحضر على يد التنظيم، علما ان الحادث لم يتم تأكيده بعد من مصادر رسمية عراقية.

ولم توجه تهديدات مباشرة إلى كولونيال وليامزبورغ لكن موقعه على الإنترنت كان من بين عدة مواقع أميركية تعرضت مؤخرا لهجمات الكترونية نسبت إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

وافادت دراسة اميركية ان ما لا يقل عن 46 الف حساب على تويتر مرتبطة بتنظيم الدولة الاسلامية المتطرف حتى نهاية 2014 وحذرت الدراسة من التوجه الى الرقابة المعممة جدا لهذه الحسابات.

وجاء في الدراسة التي اعدها معهد بروكينغ ومولها غوغل ايدياز “نعتقد انه بين ايلول/سبتمبر وكانون الاول/ديسمبر 2014 استخدم 46 الف حساب على تويتر من قبل انصار الدولة الإسلامية”.

ودعا التقرير المواقع الاجتماعية والإدارة الاميركية إلى العمل معا لتحديد قواعد غلق الحسابات.

وقال انه حتى الآن تطبق المواقع الاجتماعية عمليات غلق الحسابات “دون اي رقابة او محاسبة