جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

المحرومون من الانترنت في العالم

1٬512

عالم السياحة- واشنطن – افاد الاتحاد الدولي للاتصالات أنه رغم الانتشار السريع لاستخدام الإنترنت في العالم ورغم الجهود المبذولة على المستوى الدولي في هذا المجال مازال حوالي 4 مليار إنسان لا يتصلون بالإنترنت.وبحسب الاتحاد الدولي للاتصالات فإن عدد مستخدمي الإنترنت في العالم ارتفع من 400 مليون مستخدم قبل 15 عاما إلى حوالي 2ر3 مليار مستخدم بنهاية العام الحالي. ورغم ذلك فمازال هناك مليارات البشر ما زالوا بعيدين عن الاستفادة من خدمات الشبكة الدولية من رسائل نصية وبريد إلكتروني وتواصل اجتماعي وخرائط رقمية وحتى الإحصاءات المتعلقة بهم.

وأشار موقع “بي.سي ماغازين” المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن شركات خدمات الإنترنت العالمية مثل “فيسبوك” و”غوغل” تتنافس من أجل توفير اتصال مجاني أو رخيص بالإنترنت في الدول النامية بالتعاون مع شركات خدمات الإنترنت المحلية أو بإطلاق أجهزة اتصال بالإنترنت في الجو باستخدام المناطيد.

وقال هولين شاو أمين عام الاتحاد الدولي للاتصالات في بيان، إن “هذه الأرقام الجديدة تساعدنا أيضا في تحديد هؤلاء الذين تخلفوا عن ركب الاقتصاد الرقمي سريع التطور”.

وأشار الاتحاد الدولي للاتصالات إلى النمو السريع لسوق الهاتف المحمول في العالم حيث يتوقع وصول عدد المشتركين في شبكات المحمول في مختلف أنحاء العالم إلى أكثر من 7 مليار مشترك بنهاية العام الحالي مقابل أقل من مليار مشترك في العام 2000.

وبحسب بيانات الاتحاد فإن نسبة انتشار الهاتف المحمول في العالم بلغ خلال العام الحالي 47% في الوقت نفسه فإن حوالي 69% من سكان العالم سيكون لديهم خدمات الجيل الثالث من الهاتف المحمول بنهاية العام الحالي مقابل 45% في 2011. ومن بين 4ر3 مليار شخص يعيشون في المناطق الريفية، تغطي خدمات الجيل الثالث حوالي 29% منهم.

وتتصدر شركتا غوغل وفيسبوك المنافسة على الفوز بالنسبة الأكبر من مستخدمي الانترنت الجدد في أفريقيا وتقدمان في سبيل ذلك الكثير من العروض الترويجية المجانية التي تقولان إنها ستساعد الفقراء على تحسين جودة حياتهم لكن منتقدين يعتبرون أنها جزء من خطة لمحاصرة الزبائن في القارة التي يسكنها نحو مليار شخص.

وأظهرت بيانات شركة مكينزي الاستشارية أن نسبة انتشار شركات الانترنت في الأسواق الأفريقية ستصل الى 50 بالمئة بحلول عام 2025 ومن المتوقع أن يصل عدد الهواتف الذكية في القارة السمراء في ذلك الحين الى 360 مليون اي تقريبا مثلي عددها الحالي في الولايات المتحدة.

ووصلت نسبة انتشار الإنترنت في افريقيا إلى 16 بالمئة عام 2013 بينما بلغ عدد الهواتف الذكية 67 مليون هاتف.

ويستقطب هذا النمو اهتمام شركات تسعى إلى التوسع في الأسواق الخارجية مثل غوغل وفيسبوك ومايكروسوفت وويكيبيديا التي تعقد صفقات مع الشركات التي توفر خدمة الانترنت مثل فوداكوم وإم. تي. إن. وبهارتي ايرتل وسفاريكوم لتتيح لمستخدميها إمكانية الدخول المجاني إلى مواقعها وخدماتها.

ويقول منتقدون إن ما تقوم به شركات الانترنت يثير المخاوف على الحريات كما انه إغراء مستخدمي الشبكة الأفارقة لاستخدام خدماتها وهو ما يتيح لها فرصا لتحقيق عوائد اكبر من الإعلانات.

وتسعى غوغل لتوسيع النفاذ العالمي لشبكة الانترنت عبر البدء في اطلاق بالونات لإيصال الإنترنت السريع إلى مناطق نائية وفقيرة من العالم مع بداية العام 2016.

وقامت الشركة الاميركية على مدى أعوام بتطوير مشروع” بروجاكت لون “الذي يقضي بتزويد المستخدمين بالإنترنت بواسطة بالونات في خطوة مشابهة لمشروع مماثل تتبناه شبكة فيسبوك الاجتماعية.

ويجري فيسبوك الموقع الازرق مباحثات لشراء مصنع الطائرات العاملة على الخلايا الشمسية “تيتان ايروسبيس” بهدف نشر طائرات الانترنت في مرحلة أولى في إفريقيا.

واختار مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك شركتي سامسونغ الكترونيكس وكوالكوم وشركات تكنولوجية اخرى لمساعدته في مشروع يرمي إلى جعل الإنترنت متاحا بتكلفة ميسورة لخمسة مليار شخص في أنحاء العالم غير متصلين حتى الآن بالشبكة.