جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

6.3 مليون أردني يستخدمون الإنترنت

581

عالم السياحة-يتزايد اعتماد الأردنيين في حياتهم اليومية الاجتماعية والعملية على الشبكة العنكبوتية في كل يوم بما تقدمه شبكة الإنترنت من خدمات متعددة ومتنوعة، واتاحة الوصول اليها والولوج لها عبر هواتفنا المتنقلة، لدرجة توسع عدد مستخدميها في المملكة وتخطيه حاجز الـ 6.3 مليون مستخدم مع نهاية الربع الثالث من العام الحالي. 
ذلك ما كشفت عنه ارقام رسمية – نشرتها هيئة تنظيم قطاع الاتصالات يوم الخميس الماضي – واظهرت بان قاعدة مستخدمي الإنترنت في الأردن توسعت لتضمّ مع نهاية شهر أيلول ( سبتمبر) الماضي  قرابة 6.3 مليون مستخدم، ولترتفع نسبة الانتشار إلى 77 % قياسا بعدد السكان.
وذكرت الاحصاءات الرسمية بان قاعدة مستخدمي الإنترنت في المملكة زادت بمقدار 600 ألف مستخدم، وبنسبة تصل الى 12 % وذلك لدى المقارنة بعدد مستخدمي الخدمة والمسجل نهاية العام الماضي، والذي بلغ وقتها قرابة 5.7 مليون مستخدم، في ذلك الوقت بلغت نسبة انتشار استخدام الإنترنت حوالي 75 % من عدد السكان.
وعلى صعيد متصل اشارت البيانات الصادرة عن هيئة الاتصالات إلى ان مستخدمي الإنترنت في المملكة اليوم يستعملون الخدمة من خلال أكثر من 2 مليون اشتراك إنترنت سلكي ولاسلكي تقدمها الشركات الرئيسية العاملة في سوق الاتصالات في المملكة.
واظهرت الارقام بان أكثر من 1.7 مليون اشتراك من اشتراكات الإنترنت في السوق المحلية هي لاسلكية معظمها من تقنية الجيل الثالث.
ويأتي اصدار هذه البيانات في وقت تشهد فيه السوق منافسة كبيرة من الشركات الرئيسية المقدمة لخدمات الإنترنت عريض النطاق بمختلف تقنياتها إذ تقدم خدمات الإنترنت اليوم في السوق المحلية بتقنيات عدة هي “تقنية” الإيه دي إس أل” السلكية التي تعتمد على الهاتف الأرضي في تمديدها واستخدامها، وتقنية “الواي ماكس” اللاسلكية، والدارات المؤجرة لاستخدامات المؤسسات والشركات، والألياف الضوئية، وتقنية الجيل الثالث، والجيل الرابع الذي دخل السوق المحلية بداية العام الحالي.
ويقدم الخدمة ضمن كل تقنية أكثر من مزود، كما يشار الى ان تقنيات الجيل الثالث والرابع هي الأكثر مساهمة في زيادة عدد المستخدمين مع إتاحتها خدمات الإنترنت عبر الهاتف الخلوي. 
ومن جهة اخرى شهدت السوق إقبالا وطلبا كبيرين من قبل المستخدمين الأردنيين على الخدمة تلبية لاحتياجاتهم في تسيير حياتهم الاجتماعية أو الحياة العملية، ومع ظهور خدمات وتطبيقات عالمية على رأسها شبكات التواصل الاجتماعي التي أسهمت كثيرا في جذب المستخدمين للتواصل الاجتماعي أو للتسويق والإعلام الرقمي، وانتشار استخدام الهواتف الذكية وتطبيقاتها لا سيما تطبيقات التواصل الاجتماعي.
وتغيّرت سوق الاتصالات المتنقلة في المملكة تغيرات جذرية خلال السنوات الاخيرة ، وذلك بالتركيز والتوجّه أكثر سواء من قبل الشركات أو من قبل المستخدمين في استخداماتهم الى المحتوى وخدمات البيانات أكثر من خدمات الصوت وخدمات الاتصالات التقليدية، مع استثمار القطاع في تقنية الجيل الثالث التي تقدمها اليوم الشبكات الرئيسية الثلاث (زين، اورانج، أمنية)، وتقديم خدمات الجيل الرابع التي بدأت بتقديمها كل من ” زين” و”اورانج”، وتخطط شركة أمنية لتقديمها خلال الربع الأول من العام المقبل.