جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

اكتشاف اوابد تاريخية في حقل جفين الأثري-اربد- تعود لأربعة الاف عام قبل الميلاد.

1٬561
 اكتشف فريق اردني اوابد تاريخية في حقل جفين الأثري، في اعقاب تنقيبات أظهرت ان تلك الاوابد تعود لأربعة الاف عام قبل الميلاد.
 
فقد أنهى فريق من جامعة اليرموك ودائرة الاثار العامة, امس, اعمال المسوحات والتنقيبات الاثرية في موقع جفين الاثري الواقع في لواء الخورة غرب اربد.
 
وقال مدير مشروع المسوحات الأثرية في حقل جفين الأثري الدكتور عاطف الشياب (بتر|) ان نتائج المسوحات الأولية للموقع كشفت عن العديد عن الأوابد والمنشآت المعمارية والأثرية, التي تعود لفترة ما بين العصور الحجرية النحاسية والعصر البرونزي وتعود لأكثر عن أربع آلاف سلة قبل الميلاد.
 
وأشار الى أنه تم أيضا الكشف في هذا الموسم عن العديد من المعالم والمنشآت المعمارية الأثرية, حيث تم العثور على العديد من الكهوف والاجران المقطوعة في الصخر والدوائر الحجرية ذات الأشكال المنتظمة، والعديد عن الأنصاب الحجرية المعروفة بالدولمنز ((القبور)), والتي كانت مبنية لأغراض دينية وجنائزية , إضافة للعثور على العديد عن المدافن الكومية والرجوم الحجرية والتي تتميز بوجود العديد عن الأكوام الحجرية الموضوعة فوق سطح تلك الأنواع من المدافن والقبور.

 

المصدر: جريدة الرأي