جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

افتتاح ملتقى الضيافة والصناعات الغذائية (هوريكا الأردن) – بدورته الخامسه برعاية معالي وزيرة السياحة (9و10و11 اكتوبر 2018)

المعرض الذي يستمر ثلاثة أيام معروضات لأكثر من 100 علامة تجارية لشركات أردنية وعالمية ووكالات في قطاع الضيافة والصناعات الغذائية وتجهيزات المطاعم والفنادق وخدمات الضيافة والقطاعات المرتبطة بها موزعة على قاعات مركز زارا للمعارض

2٬328

عالم السياحة:

تحت رعاية معالي وزيرة السياحة والآثار افتتحت الدورة الخامسه للملتقى والمعرض الدولي للفنادق والمطاعم والصناعات الغذائية وخدمات الضيافة “هوريكا الأردن” وذلك في مركز زارا للمعارض – فندق حياه عمان.

 

وقد شارك في الافتتاح العديد من السفراء والهيئات الدبلوماسيه ورجال الاعمال وغرف الصناعه والتجاره وجمعية الفنادق والمطاعم وهيئة تنشيط السياحه ، ومدراء الفنادق واصحاب المطاعم والمقاهي واصحاب الشركات ذوي العلاقه ورجال اعمال وزوار من عدة دول

ومع إنطلاق الدورة الخامسه أصبح هوريكا الملتقى الدولي الوحيد في المملكة المتخصص في كل ما يتعلق بتجهيزات الفنادق والمطاعم وخدمات الضيافة والصناعات الغذائية بإعتباره الوجهة المثالية لكافة العاملين في هذا القطاع ليس في الأردن فحسب ، وإنما من مختلف الدول العربية والأجنبية نتيجة ما يحققه من نجاحات عاما تلو الآخر.

ويضم المعرض الذي يستمر ثلاثة أيام معروضات لأكثر من 100 علامة تجارية لشركات أردنية وعالمية ووكالات في قطاع الضيافة والصناعات الغذائية وتجهيزات المطاعم والفنادق وخدمات الضيافة والقطاعات المرتبطة بها موزعة على قاعات مركز زارا للمعارض، حيث تشهد الدورة الحالية إقبالاً كثيفاُ من الشركات المحلية والعالمية للمشاركة، والإستفادة من اللقاءات الثنائية التي يوفرها القائمون على تنظيم هوريكا الأردن لإنجاح هذه المشاركات، خاصة أن الأردن يشهد تطوراً ملحوظاً في حجم الإستثمارات السياحية بما في ذلك تطوير المنشآت السياحية القائمة، حيث يسعى العارضون لتوقيع عقود توريد البضائع والخدمات لهذه المنشآت من خلال معرض هوريكا الأردن.

ومن الجدير بالذكر أن هوريكا الأردن وبصفته الملتقى الوحيد والاول في الأردن الموجه لقطاع الفنادق والمطاعم وخدمات الضيافة، فإنه ومع بداية العام الحالي ، أعد القائمون على هذا المعرض الهام عدد من الأنشطة واللقاءات تستهدف العاملين في هذا القطاع ، حيث لا يتوقف عمل هوريكا الأردن فقط على النشاط الرئيسي في تشرين الأول.

ويقام مرافقاً لهوريكا الأردن عدد من الأنشطة والفعاليات الخاصة بقطاع الضيافة في الأردن، حيث تشهد أيام إنعقاد هوريكا الأردن مسابقة الطهي العالمية والتي يشارك بها أغلب الطهاة من الفنادق والمطاعم الأردنية

وما يميز المسابقات المرافقة لهذه الدورة هو إرتفاع عدد المشاركين في كافة المسابقات لأرقام قياسية مقارنة بالدورات السابقة..

ويقام مرافقاً لهوريكا الأردن عدد من الأنشطة والفعاليات الخاصة بقطاع الضيافة في الأردن، حيث تشهد أيام إنعقاد هوريكا الأردن مسابقة الطهي العالمية والتي يشارك بها أغلب الطهاة من الفنادق والمطاعم الأردنية حيث بلغ عدد الطهاة المشاركين أكثر من 135 طاه، بتنافسون ضمن 22 فئة من فئات الطهي والحلويات ، كما ويقام مسابقات الطهي المباشر لـ 12 فئه، فيما تشهد مسابقات العرض أكثر من 10 فئات متنوعة وبرعاية عدد من المنتجات المحلية والعالمية، كما ويشرف فريق من الطهاة العالميين على التحكيم في هذه المسابقات تم دعوتهم من عدة دول عربية وأجنبية لهذه الغاية، وتقام فعاليات مسابقات الطهي بالتعاون مع جمعية الطهاة الأردنيين، ويعتبر الشيف توماس جوجلر رئيس جمعية الطهاة العالميين أبرز الشخصيات المشاركة سنوياً في لجنة تحكيم مسابقات الطهي.

وتعتبر مسابقة إعداد القهوة (الباريستا) أحد أهم المسابقات التي تقام مرافقة لفعاليات هوريكا الأردن سنوياً، ويشارك فيها هذا العام 14 متسابق تحت إشراف لجنة تحكيم محلية وعربية، كما وساهمت هذه المسابقة خلال الدورات السابقة على تحفيز فئة الشباب العاملين في هذا المجال لتقديم أفضل ما لديهم ضمن مواصفات عالمية في فنون إعداد القهوة.

وفي قطاع خدمات الغرف بتنافس موظفي خدمة الغرف في مسابقة ترتيب الأسرة ، والتي تقام أيضاً ضمن فعاليات هوريكا بمشاركة 16 متسابق يمثلون عدد من الفنادق المحلية بإشراف لجنة حكام من الأكاديميين والمختصين في هذا المجال.

وأضاف منظمو هوريكا الأردن اضافة مسابقة جديدة وللسنه الثانيه وعلى التوالي والمختصة بفن تقديم الخدمة للعاملين في المطاعم وخدمات الضيافة، حيث يتنافس 12 متسابق هذا العام.

وحرصاً من إدارة هوريكا الأردن على توفير فرص جديدة للعاملين في هذا القطاع، يشهد هوريكا الأردن وللمرة الأولى دورات ة تأهيل حكام الطهي بإشراف جمعية الطهاة العالميين، يشارك فيها طهاه من عدة دول العربية ، حيث يحصل من خلالها المشارك على شهادة تحكيم دولية لمدة خمس سنوات ضمن مستوى معين.

وتهدف كافة المسابقات على رفع مستوى كفاءة العاملين في قطاع الضيافة في الأردن وتشجيعهم على المشاركة في مثل هذه المسابقات وتحقيق التنافس لرفع الأداء مما ينعكس إيجاباُ على خدمات السياحة في الأردن، ويتم منح الفائزين في هذه المسابقات الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية وجوائز عينية ومالية.

ويحظى هوريكا بمشاركة كبرى الشركات الأردنية العاملة في مجال تجهيزات الفنادق والمطاعم وخدمات الضيافة والصناعات الغذائية، وتهتم عدة شركات برعاية الأنشطة التي ترافق هوريكا سنوياُ وذلك سعياً للوصول للعدد الأكبر والمهتمين واللذين يحرصون على زيارة هوريكا سنوياً حيث وصل عدد الزوارأكثر من 10000 زائر ، يمثلون القطاعات المعنية فقط ، حيث تقتصر زيارة هوريكا على العاملين في مجالات الفنادق والمطاعم والسوبرماركت والمخابز وخدمات تقديم الطعام، والمرافق السياحية والصناعات الغذائية.

ويخصص هوريكا الأردن لرجال الأعمال والعاملين في قطاع الفنادق والمطاعم والمستشفيات وخدمات الضيافة ومحلات السوبرماركت وقطاع التكنولوجيا والخدمات المساندة والصناعات الغذائية وذوي الإختصاص فقط ، ولا يسمح بدخول الأطفال دون سن الـ 18 عاماً.

ويعمل القائمون على تنظيم هوريكا الأردن على تطويره سنوياً وتوفير فرص النجاح لكافة المشاركين من خلال إدارة حملة إعلانية وإعلامية وتوفير العدد المناسب من الزوار المتخصصين.

ويشترك في الدوره الخامسه لهوريكا هذا العام عدة شركات وزائرين من عدة دول عربيه واجنبيه مثل تركيا ، رومانيا ، فلسطين ، دبي ، ايطاليا ، النمسا ، لبنان ، سعوديه ، قبرص…… الخ

معرض هوريكا هو معرض لذوي الإختصاص فقط من قطاع الفنادق والمطاعم وخدمات الضيافة والمطاعم والمخابز ومحلات الحلويات وشركات الطيران والقطاع السياحي وغير مخصص للجمهور، حيث يعد المعرض فرصة لعقد اللقاءات الثنائية بين العارضين ورجال الأعمال والمدعوين خلال أيام إنعقاده كما أنه يسعى لإبراز تطور القطاع السياحي الأردني وتطور الشركات الصناعية والتجارية الأردنية العاملة في هذا المجال .

ويقام هوريكا الأردن بدعم من وزارة السياحة والآثار – هيئة تنشيط السياحة – جمعية الفنادق وجمعية المطاعم الأردنية وجمعية الطهاة الأردنيين، وعدد من الجهات المحلية والدولية ذات العلاقة. ومن الجدير بالذكرانه تم انضمام غرفة صناعة الاردن لدعم هوريكا الاردن في دورته الخامسه ودوراته القادمه