جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

استشارى تغذية: الفواكة المجففة بديل لحلويات العيد

2٬800

عالم السياحة – WTTEN- مع الأعياد يسعى الكثيرون إلى تعويض ما يعرف بضعف الناتج عن الصيام، يقول الدكتور صبحى عيد استشارى التغذية إن حلويات العيد المعروفة بكحك العيد والبسكويت والبيتى فور من طقوس العيد، ولكن الإكثار من تناولها قد يضر بصحة حيث تكون المعدة قد اعتادت على الصيام ومع الهجوم على الطعام يصبح من الصعب التعامل معها .

وأضاف صبحى يعتبر الكحك (سواء بالعجوة أوالملبن) من حلويات العيد الغنية بالدهون والسكريات فقطعة واحدة من الكعك بالعجوة (50 جم) تحتوى على حوالى 200 سعره حرارية. كما يحتوى المعمول بالجوز (50جم) على حوالى 250 سعره حرارية.

لمرضى السكر.. تناول كحك العيد بدون قلق

عصائر تخلصك من السموم

كما أن البيتى فور وخاصة الذى يحتوى على كمية كبيرة من الشكولاتة بأنواعها المختلفة أعيادنا علينا إلا ننسى أنها غنية بالدهون. فإن 100 جم من الشوكولاتة يزود الجسم بمعدل 500 سعرة حرارية.

العيد أخطر 3 أيام في حياة مريض السمنة

تناول الكحك بدون خوف من زيادة الوزن

كما يمكن الاستغناء عن تلك الحلويات ببعض الأنواع الحلويات الأخرى فيمكن استبدالها الفواكة المجففة كالتمر والمشمش والقطين والأناناس والخوخ المجفف، كونها تحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية، الفيتامينات والمعادن.

كيف تحمي معدتك في العيد؟

كيف نهيئ الجهاز الهضمي للتغيرات الغذائية في أيام عيد الفطر؟

كما يعتبر التمر غذاء صحيا يحتوى على العناصر الغذائية ذات القيمة العالية، فهو غنى بالسكريات، وبالإضافة إلى احتوائه على الأملاح المعدنية، والعديد من الفيتامينات ونسبة مرتفعة من الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم كما يحتوى على نسبة عالية من الفوسفور، ونسبة منخفضة جدا من الدهون والبروتين.