جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

37 ألف طلب التحاق بالجامعات الرسمية

1٬512

عالم السياحة- WTTEN – ارتفع عدد الطلبة الذين تقدموا بطلبات التحاق بالجامعات الرسمية من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد الى (37) الف طالب وطالبة حتى عصر امس.، بحسب مدير الوحدة الدكتور غالب الحوراني.

وكشف الحوراني في تصريح الى «الرأي» عن بعض الاشكالات «البسيطة» التي تواجه بعض الطلبة.

وقال ان بعض الطلبة الذين يستخدمون «فلاش الانترنت» يواجهون بطئا في عملية تقديم الطلب، بسبب ان برمجية الية تقديم الطلبات تقرأ وتتعرف على مستخدمين الفلاشات الصادرة من شركة الاتصالات الواحدة على اساس انها مستخدم واحد.

ودعا الحوراني الطلبة الى استخدام الانترنت العام سواء من خلال محلات الانترنت او الجامعات او المدارس او الانترنت المنزلي للتسهيل عليهم وعدم مواجهة اي تأخير او بطء.

كما لفت الى ملاحظات بعض الطلبة المتمثلة بعدم تلقيهم رسالة الكترونية قصيرة بان طلبهم قد قبل، عازيا السبب الى حجم الرسائل خلال فترة العيد التي ارسلها المواطنون لتهنئة بعضهم، ما تسبب بعدم وصول كثير من رسائل «وصول الطلب» او تاخرها.

ونوه الى انه بإمكان الطلبة الذين لم يتلقوا رسالة تفيد بوصول طلبهم، الدول الى طلباتهم، وطباعة الطلب الذي يتضمن خياراتهم لاثبات انهم تقدموا بطلبات.

وتظهر الاحصاءات التي تنشرها وحدة تنسيق القبول الموحد المتعلقة بنتائج القبول الموحد ان عدد الطلبة الذين يحق لهم التقدم بطلبات التحاق الى الجامعات الرسمية من مختلف المسارات الاكاديمية في الثانوية العامة (58795) طالبا وطالبة ممن حققوا معدل (65%) فما فوق.

وتوزع هؤلاء الطلبة على المسارات والفروع الاكاديمية بواقع (2121) للفرع العلمي و(9425) في الادبي والشرعي والفندقي والمنزلي و(353) في الزراعي و(3980) في الصناعي و(22895) في المعلوماتية – المسار الاول و(1032) في الصحي الشامل.

وتستمر عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية، حتى الساعة الثانية عشرة من ليل يوم السابع عشر من الشهر الجاري.

وأكدت الوحدة انه يجب على الطالب تعبئة (5) خيارات على الأقل في طلب الالتحاق، ولا يُقبَل الطلب بأي حال من الأحوال، إذا حاول الطالب تخزين طلب التحاقه بعدد من الخيارات يقل عن ذلك.

وبينت ان على الراغبين في الالتحاق بأي من تخصصات التربية الرياضية، أو الإدارة والتدريب الرياضي، أو التأهيل الرياضي، أو التربية البدنية، أو ما يناظرها من تخصصات، مراعاة أن قبولهم النهائي يتطلب النجاح في اختبارات اللياقة الصحية، والبدنية، أو اختبارات القابلية للتعلم الحركي التي تقررها الجامعة المعنية.

وطلبت من الطلبة غير الأردنيين (باستثناء طلبة قطاع غزة المقيمين داخل الأردن، والحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية، والمستفيدين من المكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات)، عدم التقدم بطلبات التحاق إلى وحدة تنسيق القبول الموحد للجامعات الأردنية الرسمية. ويمكنهم فقط التقدم بطلبات التحاق خاصة للجامعات مباشرة، وحسب التعليمات الخاصة بكل جامعة، والمواعيد المحددة من قبلها.

اما الطلبة الحاصلون على شهادات أجنبية، بما فيهم الطلبة المستفيدون من المكرمة الملكية السامية لأبناء العاملين في القوات المسلحة، أو المعلمين التقدم بطلبات التحاق إلى وحدة تنسيق القبول الموحد على أن يقوم الطالب بإرسال نسخة من وثيقة معادلة شهادته الأجنبية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم حال صدورها إلى الوحدة من خلال إحدى الوسائل المحددة.

وحول الطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية قبل عام 2005 لجميع الدورات الصيفية والشتوية، أو الحاصلين على ما يعادل هذه الشهادة من دول عربية، ضرورة إرسال صورة عن كشف علامات شهادة الدراسة الثانوية العامة إلى الوحدة، وذلك خلال الفترة المحددة لتقديم طلبات الالتحاق، وبالأسـلوب الـذي يراه الطـالب مناسباً، وحسبما هـو محدد في برمجية تقديم طلبات الالتحاق.

وشددت على ضرورة الاحتفاظ بإيصال الفاكس الذي يؤكد إرسال الوثيقة، إذا قام باستخدام الفاكس لإرسالها أو الاحتفاظ بالرد الالكتروني المُرّسل منها بالتأكيد على استلامه للوثيقة المرسلة.

وتطلب الوحدة من الطلبة الحاصلين على شهادة دراسة ثانوية عامة صادرة عن وزارة التربية والتعليم عربية تعتمد معياراً للنجاح في هذه الشهادة على أكثر من السنة الدراسية الأخيرة لمرحلة الدراسة الثانوية، ضرورة إرسال صور عن كشوف علامات للسنوات الدراسية المعتمدة للنجاح في شهادة الدراسة الثانوية، حسب تعليمات وزارة التربية والتعليم في البلد المعني.