جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

اطلاق مشروع تطوير عمل وكالات السياحة إلكترونيا

9٬921

بترا-عالم السياحة:أطلقت الأكاديمية الوطنية للسياحة والطيران بتمويل من صندوق التدريب والتشغيل والتعليم المهني والتقني، مشروع التكنولوجيا مستقبلنا…السياحة الإلكترونية، يوم الاحد4/8/2019، لتطوير عمل وكالات السياحة لتواكب تطورات التكنولوجيا الحديثة.
وقال أمين عام وزارة السياحة والآثار عيسى قموة: إن المشروع له فائدة ذات قيمة مضافة عالية للاقتصاد السياحي الاردني، من خلال تدريب وتخريج عمالة مدربة ومجهزة وقادرة على اداء العمل بأعلى مستوى.
وأشار الى انه وفقاً لصلاحيات ومهام الوزارة بترخيص مكاتب السياحة والسفر كأحد المهن السياحية، فإن نظام مكاتب وشركات السياحة والسفر الأردنية رقم 114 لسنة 2016 وبموجب احكام المادة 5 منه، أجاز ممارسة أعمال مكاتب السياحة والسفر إلكترونياً شريطة الالتزام بأحكام النظام والمتطلبات الواردة فيه بالقدر الذي لا تتعارض فيه هذه الأحكام مع طبيعة تقديم خدمات السياحة إلكترونياً.
وأكد قموة انه لتمكين الراغبين بممارسة أعمال مكاتب السياحة والسفر إلكترونيا،ً تم استثناء عدد من متطلبات الترخيص المنصوص عليها في هذا النظام منها ما هو وارد في نص المادة 8، وهي وجود مقر للمكتب لا تقل مساحته عن 40 متراً مربعاً، والاعلان عن اسم المكتب باللغتين العربية والانجليزية على مدخله ومدخل المبنى الذي يقع فيه، بالإضافة الى الشرط المتعلق بتعيين موظفين اثنين على الاقل.
وبين مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات، انه سيكون هناك تعاون بين الهيئة والوزارة لعمل دورات تدريبية لمقدمي الخدمات السياحية لتطوير وتحديث النمط والنهج بتقديم الخدمات السياحية. وأوضح عضو مجلس أمناء المعهد الملكي للدراسات الدينية عقل بلتاجي، أن التطور التكنولوجي لا يعني انتهاء دور مكاتب السياحة والسفر ولا يلغي دورها في الحجوزات للمجموعات السياحية، لافتا انه يجب ان تكون المكاتب السياحية نواة للتعامل الإلكتروني في استقبال السياح.
وقال أمين عام منظمة السياحة العالمية السابق الدكتور طالب الرفاعي: إن التكنولوجيا تلعب دورا مهما في تطوير السياحة وتطبيق الخدمات السياحية الإلكترونية من حيث تفعيل النظم والتطبيقات الخاصة، واصبح تزويد العملاء بالخدمات الإلكترونية احد مقومات نجاح القطاع السياحي.
وأشار مدير الاكاديمية الوطنية للسياحة والطيران الدكتور محمود الدويري، إلى ان المشروع يهدف لتغذية وكالات السياحة والسفر الاردنية التي تعمل بالطريقة التقليدية بدماء شابة تعمل على تطوير المكاتب السياحية لمواكبة تطورات العصر وللحيلولة دون اغلاقها.
وقال مساعد الامين العام للشؤون الفنية في وزارة العمل عبدالله الجبور: إن استخدام تقنيات التكنولوجيا والاتصالات في المجال السياحي أحد العوامل الأساسية لتطوير الخدمات السياحية المقدمة، مشيرا إلى أن هذه المشاريع والدورات تسهم في تحسين مهارات المتدربين في استخدام تطبيقات الحاسوب والحجز الإلكتروني والتكنولوجيا الحديثة في مجال السياحة.
وبين عضو مجلس الادارة في جمعية وكلاء السياحة شاهر حمدان، أن التوجه للحجز الإلكتروني في قطاع السفر والسياحية يعتبر من أبرز التحولات في القطاعات المعنية بهذا التطور، مؤكدا ان الجمعية باشرت في تطوير السياحة الإلكترونية بشكل منظم.
وقالت مديرة وحدة الرقابة الداخلية في صندوق التدريب والتشغيل رنا كرياكوس: إن المشروع يستهدف 40 شابا وشابة في محافظة العاصمة ومحافظة العقبة، مؤكدة ان الصندوق يهتم بتمويل كل المشاريع التي لها علاقة بالتدريب بقصد التشغيل.
وقال مفوض السياحة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي: إن المشروع ساعد المتدربين على التطور وإيجاد فرص عمل لهم في مكاتب السياحة، مشيرا إلى ان عدم التنبه للتطور التكنولوجي ومواكبته سيفقدنا أسواقا سياحية كثيرة. –(بترا)