جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

اختتام مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة فعاليات دورته الرابعة

813

عالم الساحة:فنون

نجلاء أبو النجا صحافية-اندبندنت

بمفاجآت عدة اختتم مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة فعاليات دورته الرابعة، واعتذرت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم عن عدم حضور حفل الاختتام، ليعلن مستشار الوزارة لشؤون السينما خالد عبد الجليل الجوائز، ويسلمها محافظ أسوان اللواء أشرف عطية في حضور محمد عبد الخالق رئيس المهرجان وحسن أبو العلا مدير المهرجان، والناقد اندرو محسن المدير الفني. وحضر الحفل مجموعة من النجمات المصريات، بينهن المنتجة ناهد فريد شوقي، وناهد السباعي، وبسمة وبشرى اللتان تألقتا بفساتين مبهرة على السجادة الحمراء قبيل حفل الاختتام. إضافة إلى أخريات من صناع السينما في مصر والعالم.

وخلال الحفل تم توزيع جوائز المهرجان وتكريم 3 من صانعات السينما؛ المنتجة ناهد فريد شوقي، والمونتيرة رحمة منتصر، ومونتيرة النيجاتيف ليلى السايس، تدعيماً لسياسة ومنهج المهرجان في الاحتفاء سنوياً بصانعات السينما المصريات والعاملات خلف الكاميرا.وشهد إعلان جوائز الأفلام التي تنافست في المسابقات المختلفة بالمهرجان مفاجآت عدة حيث ذهبت جائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام الطويلة إلى الفيلم الروائي “آجا هاوس”، وهو إنتاج 4 دول هي كوسوفو وألبانيا وكرواتيا وفرنسا، وسيناريو وإخراج لينديتا زيتشيراي. وتدور أحداثه حول مجموعة من النساء يعشن معاً في منطقة جبلية نائية، ويعيش آجا ابن إحداهن كرجل وحيد في المنزل، وتقع مشكلة مفاجئة للجميع، ويكون الأول مسؤولاً عن حل الكثير من الأمور.

وحصد جائزة لجنة التحكيم الفيلم التسجيلي “كونفوشيوس دريم”، وهو إنتاج أميركي صيني من إخراج وتصوير ميجي لي. وفاز بجائزة أفضل سيناريو فيلم التحريك “بومباي روز”، وهو إنتاج هندي فرنسي بريطاني سيناريو وإخراج جيتانجالي راو، وبطولة سيللي خاري، وأميت ديوندي، وجارجي شيتول. وخلال الأحداث نتابع ثلاث قصص من الحب المستحيل في مدينة بومباي.

كما حصد جائزة أفضل مخرج لينديتا زيتشيراي عن الفيلم الروائي “آجا هاوس”، وفاز بجائزة أفضل ممثل الفنان مروان كينزاري عن فيلم “غريزة”، وهو من إخراج هالينا راين. وحصدت جائزة أفضل ممثلة الفنانة روزافا كلاج عن دورها في فيلم “آجا هاوس”.

ومنحت لجنة التحكيم تنويهاً خاصاً إلى الفيلم الروائي “أسماء الزهور”، في عرضه الأفريقي والعربي الأول، وهو إنتاج بوليفي أميركي كندي، وسيناريو وإخراج بهمن تافوسي. وكذلك الفيلم التسجيلي “ذئب بالولي الذهبي”، سيناريو وإخراج عائشة كلوي بور. وذهبت جائزة لجنة تحكيم النقاد إلى فيلم “آجا هاوس”، إخراج لينديتا زيتشياري.

واستحوذت مصر على جوائز لجنة تحكيم الفيلم اليورو متوسطي حيث ذهبت جائزتها  مناصفة إلى فيلم “تأتون من بعيد”  إخراج أمل رمسيس، إنتاج مصر ولبنان وإسبانيا، وفاز فيلم “احكيلي”  بجائزة أفضل فيلم مصري، وهو من إخراج ماريان خوري.

  • فيكتوريا أبريل: أحببت عمر الشريف… وأحلم بزيارة “السد العالي”

  • “بعلم الوصول”… فيلم يناقش قضية نسائية “حساسة”

وحصد جائزة أفضل فيلم بمسابقة الأفلام القصيرة فيلم التحريك “ابنة”، المرشح أيضاً لأوسكار أفضل فيلم تحريك قصير، سيناريو وإخراج داريا كاشيفا، وحصلت على جائزة أفضل مخرج المخرجة إنجي عبيد عن الفيلم التسجيلي” باسيفيك”. وتدور الأحداث داخل برج “باسيفيك” في بروكسل المعروف باسم “برج الانتحار”، بعد العديد من حالات ومحاولات الانتحار التي وقعت فيه منذ السبعينيات وحتى اليوم.

وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم التحريك الفرنسي “الأغنام والذئب وكوب الشاي” في عرضه الأول في أفريقيا والدول العربية، سيناريو وإخراج ماريون لاكورت.

ومنحت لجنة التحكيم تنويها خاصا إلى الفيلم البرازيلي الروائي، “من أجلنا، نحن المنعزلين”، وهو إخراج جيليرمي دي أوليفيرا، وبطولة بولا زانيتي، أندريه بالتيري. كما منحت اللجنة تنويها خاصا أيضا إلى الفيلم التسجيلي المصري “تستاهل يا قلبي” في عرضه العالمي الأول، سيناريو وإخراج لمياء إدريس. وتدور أحداث الفيلم عن الضغوط الاجتماعية التي تمر بها النساء غير المتزوجات اللاتي تجاوزن الثلاثين من العمر.

وقال الناقد السينمائي أندرو محسن، المدير الفني لمهرجان أسوان، لـ”اندبندنت عربية”، “إن المهرجان حرص على تنوع الأفلام، وشاهدنا قضايا عديدة تمس واقع المرأة، كما قدم المهرجان مطبوعات وتقارير تهتم بالمرأة وتناقش قضاياها بالإضافة إلى المناقشات السينمائية ومنتدى نوت، الذي ركز على ظاهرة زواج الطفلات في 9 جلسات اجتمع فيها صناع السينما بالحقوقيات والمرأة الأسوانية”.