جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

كيري: اوباما يتمتع بصلاحية الايعاز بشن هجوم ضد سوريا

1٬036

عالم السياحة – WTTEN– (بترا ) -اكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان الرئيس باراك اوباما يتمتع بصلاحية الايعاز بشن هجوم ضد سوريا حتى اذا قرر الكونغرس عدم اعطاءه الضوء الاخضر للقيام بذلك.

واستذكر الوزير كيري في مقابلة مع صحيفة هافينغتون بوست الالكترونية بان الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون فعل ذلك عندما قرر التدخل في ازمة كوسوفو من خلال ارسال قوات عسكرية الى المنطقة كما اتبع الرئيسان جورج بوش ورونالد ريغن سياسية مماثلة.

ورجح كيري الا يرد الرئيس السوري بشار الاسد على اي ضربة عسكرية ضد نظامه لانه ليس معنيا بتصعيد الموقف من خلال اقدام الولايات المتحدة او اسرائيل على الرد المضاد.

وفي غضون ذلك اوضح زعيم الاغلبية الجمهورية في مجلس النواب الاميركي اريك كانتور ان التصويت على مشروع القرار الخاص بتوجيه ضربة لسوريا سيجري خلال الاسبوعين القادمين.

وكان اقطاب مجلس الشيوخ الاميركي حيث يتمتع الحزب الديمقراطي بالاغلبية قد اوضحوا امس انهم يتوقعون اجراء تصويت على مشروع القرار هذا الاسبوع .

وتتواصل اليوم بل بشكل مكثف الجهود التي تبذلها الادارة الاميركية لحشد دعم دول العالم لتوجيه ضربة عسكرية لسوريا بسبب الهجوم بالاسلحة الكيماوية قرب دمشق الشهر الماضي حيث سيجتمع الوزير كيري في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا مع وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي لبحث الملف السوري كما انه سيطلعهم على سير المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية.

وسيلتقي كيري في باريس غدا الاحد بممثلين عن جامعة الدول العربية ثم في لندن برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.