جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

بلتاجي يتجول في وسط البلد ويطلع على واقع الحال يوم الجمعة

1٬797

عالم السياحة -WTTEN –   جال أمين عمان عقل بلتاجي يوم امس في وسط البلد وأطلع على انتشار البسطات واعتداءاتها على الأرصفة والشوارع ، واستمع الى مطالب المواطنين وأصحاب المحال التجارية .

 

وبدأ بلتاجي جولته من شارع المصدار مرورا بشارع قريش والاسواق الشعبية وساحة المسجد الحسيني وساحة فيصل وسبيل الحوريات وشارع طلال .

 

وأرتدى أمين عمان زي عمال النظافة ورافقه مجموعة منهم في إطار سعي الأمانة لتعزيز قيم العمل الشريف ولفت الأنظار الى احترام عامل النظافة وتقدير العمل الذي يقوم به .

 

وقال بلتاجي ان جهود الأمانة في مجال النظافة يعزز فاعليتها ونجاحها مشاركة المواطن وأصحاب المحال التجارية والبسطات بالقيام بدورهم في المحافظة على النظافة وعدم تحميل عامل النظافة أعباء كبيرة وجهد إضافي .

 

وطالب أمين عمان أصحاب البسطات والمواطنين الموجودين في المكان ترجمة احترامهم لعامل النظافة بمساعدته في الحفاظ على نظافة المدينة وعدم القاء النفايات عشوائيا والقيام بأعمال التنظيف بعد انتهاء أعمال البيع .

 

وقال بلتاجي ان هذه الجولة التي وصفها بالاستكشافية تهدف الى الاطلاع على وضع وسط المدينة يوم الجمعة وانتشار البسطات فيها والاستماع الى وجهات ونظر أصحاب المحال التجارية والبسطات والمشاة والسائقين لإشراكهم في وضع حلول تعزز المشهد الجمالي والحضاري للعاصمة وتضمن عدم تعدي أي طرف على حق الآخر.

 

وأكد امين عمان أن البسطات موجودة في أغلب مدن العالم وهي تشكل ما يعرف بالاقتصاد الموازي وهي باب رزق لعدد كبير من المواطنين .وأن الأمانة ستعمل على تنظيمها وتمكين أصحابها من عرض بضائعهم بصورة حضارية دون الاعتداء على الأرصفة والشوارع واعاقة حركة المرور وتوفير الأمن المناسب .

 

وبين ان الأمانة تدرس العديد من الخيارات لمعالجة موضوع البسطات من بينها تحديد أماكن لها أو تخصيص شوارع ، او اغلاق شوارع حيوية في وسط المدينة يوم الجمعة واقتصارها على المشاة أو المارة ، وكذلك الاستفادة من تجارب مدن عالمية في هذا المجال .

 

واكد على أهمية احترام حق المشاة في استخدام الرصيف والسير عليه لسلامتهم وكذلك حق المركبات في استخدام الطريق بسهولة ويسر .

 

ولفت أمين عمان الى أن بعض الممارسات السلبية واللامسؤولة وعدم التزام بعد السائقين بقواعد السير تعزز فوضوية المشهد وقتامته لوسط المدينة.

 

وقال امين عمان انه بعض ما شاهده من بضائع معروضة تمثل عناصر جذب للزوار والسياح يمكن الاستفادة منها بعد عرضها بصورة حضارية ومنظمة مثل الكتب وبعض أنواع الطيور والأدوات التراثية .

 

وحاور أمين عمان بحضور رئيس اللجنة المحلية لمنطقة المدينة حسين الحراسيس عددا كبيرا من أصحاب البسطات حول اعتدائهم على الرصيف وكذلك الشارع وهل يعد ذلك تصرفا حضاريا ينم عن محبتهم وانتمائهم لمدينتهم . واستمع الى مقترحاتهم حول تنظيم عملهم وتوفير مكان وآلية عمل مناسبة لوجودهم .

 

كما استمع بلتاجي الى عدد من المواطنين حول التأثير السلبي للبسطات على المشاة وحركة السير .

 

وأستعرض عدد من رجال السير الجهود الكبيرة التي يبذلونها يوم الجمعة لتنظيم حركة السير ومعالجة الأزمة المرورية الناتجة عن البسطات .

 

وقال أمين عمان ان ما شاهده في شارع ” قريش ” من فوضى واعتداءات على الأرصفة والمشاة وعرض غير حضاري للبضائع لا يليق بهذا الشارع و الإسم التاريخي ودلالاته العميقة التي يحملها .ولا بعمان درة التاج الهاشمي وبتاريخها الذي يمتد الى اثنتي عشرة الف سنة .

 

واشاد عدد من اصحاب البسطات بهذه الجولة التي استمع فيها أمين عمان منهم مباشرة الى آرائهم وإقتراحاتهم وتفهمه لمطالبهم مؤكدين انهم مع تنظيم العمل وابرازه بصورة حضارية .

 

وأختتم بلتاجي جولته بركوب أحدى حافلات النقل العام وصولا الى الأمانة ، مؤكدا أن تطوير منظومة النقل العام في عمان هي من الأولويات التي ستعمل عليها الأمانة .

 

وكانت أمانة عمان عملت على فرش ساحة المسجد الحسيني الخارجية بالسجاد للتأكيد على أنها مخصصة للصلاة وليس لأصحاب البسطات ، حيث أن استخدامها من قبلهم يعمل على التشويش وإزعاج المصلين .