جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

المجالي: دعم الأردن للتعامل مع تداعيات الأزمة السورية لا يرقى لمستوى الخدمات المقدمة للاجئين

9٬297

عالم السياحة – WTTEN- استقبل وزير الداخلية حسين هزاع المجالي امس وفد الجمعية البرلمانية لحلف شمال الاطلسي «الناتو» الذي يزور المملكة حاليا. واشار المجالي خلال اللقاء الذي حضره مدير الجنسية وشؤون العرب والاجانب بالوزارة المحافظ وليد ابده ومدير ادارة شؤون مخيمات اللاجئين السوريين العميد الدكتور وضاح الحمود ان هذه الزيارة تهدف الى الاطلاع على اوضاع اللاجئين السوريين المتواجدين على اراضي المملكة ومدى تأثر القطاعات الحيوية والخدمية جراء هذه الازمة وتداعياتها المستمرة. واكد المجالي ان الدعم الذي يتلقاه الاردن لمساعدته على تحمل تبعات الازمة السورية ونزوح اللاجئين المستمر لا يرتقي الى مستوى الخدمات المقدمة لهم في المجالات الصحية والتعليمية والامنية والخدمية معربا عن شكر الاردن لكل من ساهم في تخفيف اعباء الازمة عبر تقديم المساعدات المالية والعينية والفنية. وردا على سؤال حول تلقي الحكومة الاردنية مبلغ خمسة مليارات دولار من جهات عديدة لمساعدة الاردن على استيعاب آثار الازمة،اكد المجالي ان الوعود شيء وتطبيقها على ارض الواقع شيء آخر، مؤكدا ان ما تلقاه الاردن من مساعدات لا يعادل 30 بالمئة من قيمة الفاتورة الحقيقية التي دفعها للتعامل مع تداعيات الازمة. كما اشاد المجالي بالدور الذي تبذله القوات المسلحة الاردنية والاجهزة الامنية في استقبال اللاجئين وايوائهم.

ولفت الوزير الى تاثر جميع مناطق المملكة بالتدفق المستمر للاجئين السوريين ولا سيما المناطق الشمالية التي تحتضن النصيب الاكبر منهم.

بدورهم اكد اعضاء الوفد انهم سينقلون لدولهم حاجة الاردن للمزيد من المساعدات التي تمكنه من القيام بدوره الانساني تجاه اللاجئين السوريين ومساعدة المجتمعات الحاضنة لهم على التعاطي الايجابي مع آثار الازمة، معربين عن شكر بلادهم للاردن قيادة وحكومة وشعبا على الجهود المبذولة لتخفيف اعباء الازمة واحتواء اللاجئين السوريين.

 من جانب آخر، بحث وزير الداخلية لدى لقائه بمكتبه امس السفير الكندي في عمان برونو ساكوماني العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها وتداعيات الازمة السورية وآثارها الاقتصادية والانسانية والسياسية والامنية على الصعيدين المحلي والدولي.

وأكد المجالي أهمية تطوير علاقات البلدين وتعزيزها في المجالات الاقتصادية والسياسية بما يحقق مصلحة الطرفين، مشيدا بالدعم الكندي للأردن في تنفيذ برامجه ومشاريعه الإصلاحية والتنموية الى جانب دعم كندا للأردن في المحافل الدولية. وقال وزير الداخلية ان الجهود التي يبذلها الاردن للتعامل مع اثار الازمة فاقت في كثير من الاحيان امكاناته وموارده الضعيفة التي تشهد استنزافا مستمرا نتيجة للاعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين التي تلجأ للمملكة دون توقف، مؤكدا في هذا الاطار حاجة الاردن الماسة للمزيد من دعم دول العالم والمنظمات والمؤسسات المعنية لمساعدته على تجاوز تبعات الازمة.

من جهته، أكد السفير الكندي حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية مع الأردن، مشيداً بالنهج الأردني في تنفيذ الإصلاحات السياسية والاقتصادية، وتحمل أعباء استضافة اللاجئين السوريين في ظل الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها المملكة.