جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

قانون السياحة و تعديلاته رقم 20 لسنة 1988

91 645

قانون السياحة و تعديلاته رقم 20 لسنة 1988

المادة 1

يسمى هذا القانون ( قانون السياحة لسنة 1988) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

المادة 2

أ . يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذا القانون المعاني المخصصة لها ادناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك :

الوزارة  وزارة السياحة والاثار . 

الوزير  وزير السياحة والاثار .

  المجلس المجلس الوطني للسياحة المشكل بمقتضى احكام هذا القانون . 

الامين العام امين عام الوزارة . 

اللجنة لجنة السياحة المشكلة بمقتضى هذا القانون . 

المواقع السياحية المواقع والاراضي والابنية ومنتجعات المياه المعدنية التي يقرر مجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير انها من تلك المواقع ويعلن عنها في الجريدة الرسمية .

ب. لمقاصد هذا القانون تشمل المهن السياحية ما يلي :

    1. مكاتب وشركات السياحة والسفر .

    2. النقل السياحي المتخصص .

    3. المنشات الفندقية والسياحية .

    4. خدمات ادلاء السياح .

    5. الحرف والصناعات التقليدية والشعبية والمتاجرة بها .

    6. المطاعم السياحية .

    7. شركات اقتسام الوقت( Time Share) . أي نشاط اخر يقرر المجلس انه من المهن السياحية ويعلن عنه في الجريدة الرسمية .

المادة 3

تهدف الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص وبالتنسيق مع الجهات الرسمية المختصة ذات العلاقة الى تشجيع السياحة وتطويرها وتنمية الموارد السياحية واستثمارها لزيادة مساهمتها في دعم الاقتصاد الوطني ونشر التفاهم بين الشعوب وتحقيقا لذلك تتولى المهام والصلاحيات التالية :

أ . المحافظة على المواقع السياحية ، وتطوير هذه المواقع واستثمارها بصورة مباشرة وغير مباشرة ، بما في ذلك تنظيمها وادارتها والاشراف على تنفيذ البنى التحتية والانشاءات الاساسية فيها .

ب. ترخيص المهن السياحية وتصنيفها وفقاً لاحكام هذا القانون والانظمة الصادرة بموجبه، والاشراف عليها بقصد تنظيمها وتطويرها لرفع مستوى الخدمات التي تقدم للسياح. 

ج. تسهيل المعاملات المتعلقة بالسياح بالتعاون مع الجهات المختصة والمنظمات السياحية داخل المملكة وخارجها وتوفير وسائل الراحة والرعاية لهم.

د. وضع برامج شاملة متكاملة للدعاية السياحية وتنفيذها والاشراف عليها وتسويق السياحة وترويجها الى المملكة بالتعاون مع الجهات المعنية.

هـ. عقد الاتفاقيات السياحية مع المنظمات والهيئات السياحية الاقليمية والدولية بموافقة مجلس الوزراء .

و. تنظيم الاستثمار ورعايته وتشجيعه في قطاع السياحة وفقا للسياسة العامة التي يضعها المجلس .

ز. تشجيع السياحة الداخلية والاستثمار السياحي وتنظيمه ورعايته وتنظيم برامج سياحية لهذه الغاية بهدف تعريف المواطنين بمعالم المملكة.

ح. العمل على توفير القوى البشرية والامكانات الفنية اللازمة للمهن السياحية لرفع مستوى الاداء والكفاية في اعمال هذه المهن بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات والهيئات المحلية والدولية المختصة.

ط. اعداد الدراسات والابحاث الخاصة لتطوير المهن السياحية وتنميتها.

ي. القيام باية اعمال اخرى تتعلق بالسياحة يقررها المجلس.

المادة 4

للوزارة انشاء كليات ومعاهد لتدريس العلوم المتعلقة بالسياحة وذلك وفقاً لاحكام ومتطلبات قانون التعليم العالي المعمول به وتنظيم الامور الادارية والمالية وسائر الشؤون المتعلقة بهذه الكليات والمعاهد بموجب انظمة تصدر بمقتضى احكام هذا القانون والقوانين الاخرى المعمول بها.

المادة 5

أ . يؤلف مجلس يسمى ( المجلس الوطني للسياحة ) برئاسة الوزير وعضوية كل من :

   1. الامين العام نائبا للرئيس .

   2. امين عام وزارة الداخلية .

   3. امين عام وزارة المالية .

   4. امين عام وزارة التخطيط .

   5. امين عام وزارة البيئة .

   6. امين عام وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية .

   7. مدير عام مؤسسة تشجيع الاستثمار .

   8. مدير عام دائرة الاثار العامة .

   9. مدير عام سلطة اقليم البتراء .

   10. احد مفوضي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة يسميه رئيس مجلس المفوضين .

   11. مدير عام هيئة تنشيط السياحة .

   12. الرئيس التنفيذي للملكية الاردنية .

   13. ستة اعضاء من ذوي الكفاءة والخبرة من القطاع الخاص ، يتم تعيينهم بقرار من الوزير لمدة سنتين على ان يراعى في ذلك تمثيل المهن السياحية المختلفة ، ويجوز تغيير أي منهم وتعيين بديل له للمدة المتبقية من عضويته .

ب. يجتمع المجلس بدعوة من الرئيس مرة على الاقل كل شهرين او كلما دعت الحاجة لذلك ويكون اجتماعه قانونيا بحضور اكثرية الاعضاء بما فيهم الرئيس او نائبه ، ويتخذ قراراته بالاجماع او باكثرية اعضائه الحاضرين على ان لا يتقاضى اعضاء المجلس أي مكافات مالية .

ج. يعين الوزير من بين موظفي الوزارة امين سر للمجلس يتولى تنظيم اجتماعاته واعداد جدول اعماله وتدوين قراراته ومتابعة تنفيذها .

المادة 6

يتولى المجلس المهام والصلاحيات التالية :

أ . وضع السياسة العامة للسياحة في المملكة واقرار الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها وبصورة خاصة تطوير المواقع السياحية .

ب. الاسهام في وضع سياسات التعليم والتدريب والتاهيل السياحي وكيفية انشاء المراكز الخاصة وادارتها وذلك بالتنسيق مع الجهات الرسمية ذات العلاقة بمقتضى تشريعاتها الخاصة . 

ج. التوصية بتحديد المواقع السياحية في المملكة .

د. اقتراح مشروعات القوانين والانظمة المتعلقة بالسياحة .

هـ. وضع اسس ترخيص وتصنيف المهن السياحية .

و. وضع اسس تحديد اسعار الخدمات السياحية .

ز. أي امور اخرى ذات علاقة بالسياحة يقرر الوزير عرضها عليه .

المادة 7

أ . تشكل لجنة تسمى ( لجنة السياحة ) برئاسة الامين العام وعضوية كل من :

1. مندوب عن وزارة الداخلية .

2. مندوب عن وزارة الصحة .

3. مندوب عن وزارة الشؤون البلدية .

4. مندوب عن امانة عمان الكبرى .

5. احد موظفي الوزارة يعينه الوزير عضوا ومقررا ويعين كل من اعضاء اللجنة المنصوص عليهم في البنود من ( 1 – 5 ) بقرار من الوزير المختص من موظفي الفئة الاولى في وزارته .

6. خمسة اشخاص من ذوي الخبرة في المهن السياحية يعينهم الوزير لمدة سنتين ويجوز تغيير أي منهم وتعيين بديل له للمدة المتبقية من عضويته .

ب. تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها كلما دعت الحاجة الى ذلك ويكون اي اجتماع تعقده قانونياً بحضور الاكثرية المطلقة للاعضاء وتصدر تنسيباتها بالاجماع او باكثرية اصوات الحاضرين.

المادة 8

أ . تتولى اللجنة دراسة الامور المبينة ادناه ورفع التوصيات اللازمة بشانها للوزير :

1. ترخيص المهن السياحية وتصنيفها وتجديد ترخيصها وفقا للانظمة المعمول بها والتعليمات الصادرة من قبل الوزير .

2. النظر في المخالفات المهنية التي يرتكبها اصحاب المهن السياحية وفي الشكاوى المقدمة بحقهم الى الوزارة والتحقق من هذه الشكاوى والمخالفات واقتراح الاجراءات والقرارات الواجب اتخاذها بحقهم .

3. أي امور اخرى ذات علاقة بالسياحة يعرضها الوزير عليها .

ب. لرئيس اللجنة ، اذا اقتضت المصلحة ذلك ، تشكيل لجان فرعية متخصصة لدراسة امور يحددها وتقديم التوصيات بشانها الى اللجنة .

المادة 9

لا يجوز لاي شخص طبيعي او معنوي ممارسة اي مهنة سياحية او تملكها الا بعد الحصول على ترخيص من الوزارة بمقتضى هذا القانون والانظمة الصادرة بموجبه.

المادة 10

أ . يقدم طلب ترخيص المهنة السياحية الى الوزير على النموذج المعد لهذه الغاية بعد ان يعرض على اللجنة لدراسته وتقديم توصياتها بشانه الى الوزير الذي له الموافقة على الطلب او رفضه اذا لم تتوفر فيه الشروط المقررة بما في ذلك ان تكون الجهات الرسمية والبلدية المعنية قد وافقت عليه.

ب. تصدر الرخصة باسم مالك المهنة السياحية سواء كان شخصاً طبيعياً او معنوياً بعد دفع الرسوم المقررة ويعمل بها لمدة سنة واحدة تجدد بعد انتهائها وفقاً لاحكام صدورها واجراءاتها.

المادة 11

للوزير بناء على تنسيب اللجنة :

أ . انذار مالك المهنة السياحية او ممارسها لازالة أي مخالفة ارتكبها ، وذلك خلال المدة التي يحددها الوزير ، واذا لم يقم أي منهم بازالة المخالفة خلال المدة المحددة له في الانذار ، فللوزير اتخاذ أي من الاجراءات المبينة ادناه على التوالي :

1. اغلاق المحل الذي تمارس فيه المهنة السياحية او سحب ترخيص ممارسة تلك المهنة للمدة التي يراها مناسبة .

2. الغاء الترخيص وشطبه نهائيا من سجلات الوزارة في حال استنفاذ ما سبق .

3. يراعى في كل ما سبق حجم المخالفة .

ب. اغلاق أي محل او مكتب تمارس فيه مهنة سياحية دون الحصول على ترخيص او عدم تجديده وفقا لاحكام هذا القانون والانظمة الصادرة بمقتضاه .

ج. تسييل الكفالات البنكية التي يقدمها اصحاب المهن السياحية بحيث تقتطع منها المبالغ التي دفعها الافراد والسياح مقابل خدمة سياحية لم تقدم لهم او نتيجة لاخلالهم بالالتزامات المترتبة عليهم تجاه هؤلاء الافراد والسياح وعلى البنك الالتزام بالقرار الصادر عن الوزير بهذا الشان . 

د. الغاء الترخيص لاي مهنة سياحية ورفض تجديده اذا ادين مالك تلك المهنة او ممارسها باي جناية او بجنحة مخلة بالاخلاق والاداب العامة والشرف ما لم يرد اليه اعتباره .

المادة 12

لغايات تطبيق احكام هذا القانون يعتبر حامل الترخيص بممارسة او تملك اية مهنة سياحية مخالفاً لالتزاماته المنصوص عليها في هذا القانون وواجباته المهنية في اي من الحالات التالية وذلك سواء كانت تلك الالتزامات والواجبات والخدمات متعاقداً عليها او كانت من الامور المتعارف عليها :

أ . اذا تخلف عن القيام بواجباته او اداء خدماته اتجاه عملائه او اصحاب المهن السياحية الاخرين او اخل بها او قصر في ادائها.

ب. اذا دخل في منافسة غير مشروعة مع الغير او مضرة بالاقتصاد الوطني.

ج. اذا ارتكب عملاً ماسا بمصلحة او سمعة السياحة الوطنية او المهن السياحية بما في ذلك ممارسة المهنة بصورة تتنافى مع الاخلاق والاداب العامة والنظام العام والعرف السياحي ولائحة الاداب والسلوك الخاص بكل منها .

المادة 13

أ . تلتزم شركات الادارة الفندقية المحلية والاجنبية عند تنفيذ احكام الاتفاقيات والعقود المبرمة فيما بينها بما يلي :

1. تزويد الوزارة بنسخ من هذه الاتفاقيات والعقود .

2. تدريب القوى البشرية الاردنية على مختلف المستويات الادارية والفندقية والسياحية وتزويد الوزارة ببرامج التدريب السنوية .

3. تنفيذ برامج تسويقية وترويجية سياحية للمملكة بادراج المبالغ المخصصة لهذه الاغراض في موازنتها السنوية وانفاقها لهذه الغاية وذلك بالتعاون والتنسيق مع الوزارة وهيئة تنشيط السياحة الاردنية .

ب. لا يجوز تنزيل نفقات التسويق والترويج والتدريب من الدخل الخاضع للضريبة الا بمصادقة من الوزير على انها انفقت لهذه الاغراض .

المادة 14

أ . تنشا في المملكة هيئة تسمى (هيئة تنشيط السياحة) تتمتع بالشخصية الاعتبارية ذات الاستقلال الاداري والمالي، وتهدف الى تنشيط السياحة وتسويقها والترويج لها، داخل المملكة وخارجها، وتحدد مهامها بموجب نظام يصدر لهذه الغاية بمقتضى احكام هذا القانون وتطبق على تشكيلاتها وعلى سائر الامور المتعلقة بها الاحكام التالية:-

1. تتالف العضوية في الهيئة من الوزراة ومن المؤسسات الرسمية العامة المعنية بالسياحة ومن الجمعيات والهيئات السياحية واصحاب المهن السياحية المرخصة التي يحددها النظام الذي يصدر لهذه الغاية بما في ذلك كيفية تحديد نسبة كل منها في الهيئة.

2. تحدد بموجب النظام الاحكام والاجراءات الخاصة باجتماعات الهيئة العامة وكيفية عقدها واتخاذ القرارات فيها ومساهمات الاعضاء من القطاعين العام والخاص في موازنتها ورسوم الانتساب اليها ورسوم الاشتراكات السنوية فيها.

3. يكون للهيئة مجلس ادارة يحدد النظام الاحكام والاجراءات الخاصة بكيفية تشكيله وكيفية انتخاب الاعضاء فيه والصلاحيات والمهام الموكولة اليه وكيفية عقد اجتماعاته واتخاذ القرارات فيه، وسائر الامور الادارية والمالية المتعلقة به.

ب. تتالف الواردات المالية للهيئة مما يلي:

1. مساهمات الاعضاء في موازنتها

2. رسوم الانتساب اليها ورسوم الاشتراكات السنوية فيها.

3. اي موارد مالية اخرى يوافق عليها المجلس.

ج. تنشا في المملكة جمعية او اكثر للمهن السياحية، وتكون لكل منها بعد انشائها شخصية اعتبارية.

د. تحدد بنظام يصدر بمقتضى هذا القانون الاحكام والاجراءات الخاصة بكيفية تشكيل مجلس ادارة الجمعية وكيفية انتخابه وعضوية الهيئة العامة لها والمهام المنوطة بكل منها وكيفية عقد اجتماعاتها وقواعد ممارسة المهنة وادابها وسائر الامور الادارية والمالية الخاصة بالجمعية وتحديد رسوم الانتساب اليها ورسوم الاشتراك فيها ويجوز انشاء اتحادات للجمعيات السياحية تكون له شخصية اعتبارية وتطبق عليه احكام هذه الفقرة.

هـ. تتولى الجمعية رعاية مصالح اعضائها والعمل على تحقيق اهدافها بما في ذلك تنمية السياحة وتنشيطها بالتعاون مع الوزارة ويكون انتساب مالكي المهن السياحية الى جمعية السياحة الخاصة بالمهنة التي يمارسونها بعد انشائها الزامياً ولا يسمح لاي شخص بممارسة اي مهنة سياحية الا بعد انتسابه للجمعية الخاصة بها.

و. تعتبر الجمعيات السياحية والهيئات السياحية الاخرى القائمة في المملكة عند صدور هذا القانون وكانها منشاة بموجبه وعليها توفيق اوضاعها مع احكامه خلال مدة لا تتجاوز 31/ 12/ 1988 ، وتقديم الانظمة التي انشات بموجبها الى مجلس الوزراء لاصدارها.

ز. لمجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير انشاء ادارات او هيئات للمواقع والمرافق السياحية ذات موازنات وهياكل ادارية محددة تهدف الى تطوير واستثمار هذه المواقع والمرافق وادامتها ، على ان تحدد مهامها وسائر الامور المتعلقة بها بموجب نظام يصدر لهذه الغاية .

المادة 15

أ . يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة اشهر ولا تزيد على سنة او بغرامة لا تقل عن ثلاثة الاف دينار ولا تزيد على عشرة الاف دينار او بكلتا هاتين العقوبتين كل من :

1. امتلك او مارس مهنة سياحية قبل الحصول على ترخيص بذلك وفقاً لاحكام هذا القانون.

2. مارس اي مهنة سياحية او ادارها بصورة تنطوي على منافسة غير مشروعة او مضرة بسمعة السياحة الوطنية وللصناعات والمهن السياحية او الاقتصاد الوطني.

ب. تقام دعوى الحق العام بمقتضى احكام هذه المادة من قبل النائب العام بناء على طلب الوزير.

ج. اذا ادين اي شخص بارتكاب اي من الجرائم المنصوص عليها في البند (2) من الفقرة (أ) من هذه المادة فللمحكمة ان تقرر اغلاق المحل او المكتب الذي تمارس فيه تلك المهنة.

المادة 16

لمجلس الوزراء اصدار الانظمة اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون بما في ذلك ما يتعلق بالامور التالية :

أ . تصنيف المهن السياحية وترخيصها وتحديد الرسوم الواجب استيفاؤها عنها وكيفية تحصيلها والكفالات المالية التي يترتب تقديمها وتحديد اسعار الخدمات السياحية واجورها.

ب. تحديد رسوم الدخول الى المواقع السياحية والاعفاء منها.

ج. المؤهلات الواجب توافرها في ادلاء السياحة وشروك واجراءات ورسوم ترخيصهم.

المادة 17

يلغى قانون السياحة رقم (10) لسنة 1968 وما طرا عليه من تعديلات على ان يستمر العمل بالانظمة الصادرة بمقتضاه وكانها صادرة بموجب هذا القانون الى ان تلغى او يستبدل غيرها بها.

المادة 18

رئيس الوزراء والوزراء مكلفون بتنفيذ احكام هذا القانون.

91 تعليقات
  1. Stevie Leonberger يقول

    Do you have a spam issue on this site; I also am a blogger, and I was wondering your situation; we have developed some nice practices and we are looking to exchange solutions with others, why not shoot me an email if interested.

  2. Meta Maronge يقول

    This is the best weblog for anybody who needs to find out about this topic. You understand a lot its virtually exhausting to argue with you (not that I actually would need…HaHa). You undoubtedly put a new spin on a subject thats been written about for years. Nice stuff, simply great!

  3. Alexis Bluel يقول

    You are my aspiration, I have few web logs and infrequently run out from to post : (.

  4. anabole steroide kaufen يقول

    Hey! This post could not be written any better! Reading this post reminds me of my good old room mate! He always kept chatting about this. I will forward this post to him. Fairly certain he will have a good read. Thank you for sharing!

  5. steroide kaufen يقول

    Hi, i think that i saw you visited my web site so i came to “return the favor”.I’m trying to find things to enhance my website!I suppose its ok to use some of your ideas!!

  6. steroide kaufen يقول

    An interesting discussion is worth comment. I think that you should write more on this topic, it might not be a taboo subject but generally people are not enough to speak on such topics. To the next. Cheers

  7. acquistare steroidi anabolizzanti in linea يقول

    As a Newbie, I am constantly searching online for articles that can benefit me. Thank you

  8. Click here يقول

    Some really grand work on behalf of the owner of this web site, perfectly outstanding content material.

  9. Acheter Phentermine يقول

    Hi, i read your blog occasionally and i own a similar one and i was just wondering if you get a lot of spam comments? If so how do you prevent it, any plugin or anything you can suggest? I get so much lately it’s driving me crazy so any support is very much appreciated.

  10. click here for info يقول

    Have you ever thought about creating an ebook or guest authoring on other sites? I have a blog based on the same topics you discuss and would really like to have you share some stories/information. I know my visitors would appreciate your work. If you are even remotely interested, feel free to send me an e-mail.

  11. Acheter Letrozole يقول

    Good day! I could have sworn I’ve been to this blog before but after browsing through some of the post I realized it’s new to me. Anyways, I’m definitely happy I found it and I’ll be bookmarking and checking back frequently!

  12. acheter steroides France يقول

    Having read this I thought it was very informative. I appreciate you taking the time and effort to put this article together. I once again find myself spending way to much time both reading and commenting. But so what, it was still worth it!

  13. Buy Nandrolone Phenylpropionate online يقول

    I have been absent for a while, but now I remember why I used to love this site. Thank you, I will try and check back more often. How frequently you update your site?

  14. LeonardCroni يقول

    Maintain the outstanding job !! Lovin’ it!

    http://newtargetgroup.it/

  15. his explanation يقول

    I’ll immediately grasp your rss feed as I can not in finding your email subscription hyperlink or e-newsletter service. Do you have any? Please allow me know in order that I may subscribe. Thanks.

  16. Hectorbon يقول

    http://nl.cgtribc.org/liver-detox/

    You have among the finest web sites.

  17. reductil kaufen يقول

    I discovered your blog site on google and check a few of your early posts. Continue to keep up the very good operate. I just additional up your RSS feed to my MSN News Reader. Seeking forward to reading more from you later on!…

  18. Hectorbon يقول

    hoeveel spiermassa kun je aankomen per maand

    Great looking internet site. Think you did a great deal of your very own html coding.

  19. Elnora Marlatt يقول

    Hey! I just wanted to ask if you ever have any issues with hackers? My last blog (wordpress) was hacked and I ended up losing many months of hard work due to no data backup. Do you have any methods to protect against hackers?

  20. Hectorbon يقول

    bittersalz entgiftung

    say thanks to a lot for your website it assists a lot.

  21. Hectorbon يقول

    testosteron salbe

    I appreciate checking your web sites. Thanks a lot!

  22. Herbertinwab يقول

    Thanks a ton! It is an very good site. http://baraita.net/what-is-testolan/

  23. Herbertinwab يقول

    Truly, such a handy web page. http://baraita.net/quickly-weight-loss/

  24. Herbertinwab يقول

    Great looking website. Assume you did a great deal of your own html coding. http://suplementaciones.com/chocolate-slim-efectos-composicion-precio-y-donde-comprarlo/

  25. Herbertinwab يقول

    I enjoy the data on your internet site. thnx! http://laboratoriogiganti.it/piperinox/

  26. Herbertinwab يقول

    Passion the site– very user pleasant and lots to see! http://machinalansu.pl/nutrigo-lab-mass/

  27. Herbertinwab يقول

    Wow because this is very helpful work! Congrats and keep it up. http://baraita.net/how-to-lose-weight-fast-tips-and-tricks/

  28. Herbertinwab يقول

    Extremely individual pleasant site. Immense info available on few clicks on. http://baraita.net/loreal-paris-collagen-30/

  29. anabole steroide kaufen يقول

    Very wonderful info can be found on web blog.

  30. Herbertinwab يقول

    I love the knowledge on your website. Regards. http://machinalansu.pl/czym-sa-zmarszczki-mimiczne-i-jak-z-nimi-walczyc/

  31. Herbertinwab يقول

    Appreciate it for sharing this neat webpage. http://machinalansu.pl/najlepsza-kreatyna/

  32. anabolika online bestellen يقول

    I like what you guys are up too. Such intelligent work and reporting! Carry on the excellent works guys I have incorporated you guys to my blogroll. I think it will improve the value of my website 🙂

  33. Herbertinwab يقول

    Thanks regarding giving these well put together info.
    http://baraita.net/effective-cream-with-hyaluronic-acid/

  34. Herbertinwab يقول

    Really instructive, look forward to visiting again. http://machinalansu.pl/jak-pobudzic-libido-u-kobiet/

  35. Stacyalero يقول

    Thanks to the nth degree healthful. Wishes share website with my pals. http://it.global-box.net/dieta-disintossicante-cinque-giorni/

  36. Stacyalero يقول

    You’ve the most awe-inspiring spider’s web sites. dieta disintossicante estate

  37. Stacyalero يقول

    Wow cuz this is great activity! Congrats and keep it up. http://www.swift-italia.it/impotenza-farmaci/

  38. Stacyalero يقول

    Wow, satisfactory portal. Thnx … kraftsport testosteron

  39. Waynedow يقول

    Sustain the outstanding bother !! Lovin’ it! spieropbouw hoe snel

  40. Waynedow يقول

    Offer you for sharing your neat orientation. http://inthewoodonline.com/bodybuilding-forum-testosterone/

  41. favlive يقول

    I conceive you have mentioned some very interesting details, thankyou for the post.

  42. Waynedow يقول

    You receive the a- spider’s web pages. http://portassicurazioni.it/ho-il-pene-lungo/

  43. Waynedow يقول

    First-rate looking website. Into you did a whole loads of your quite own coding. http://fr.musclemass.space/quelles-cereales-pour-musculation/

  44. Waynedow يقول

    You’re a in point of fact healthful website; could not acquire it without ya! dieet schema spieropbouw

  45. tryebony يقول

    I wanted to compose you one little note to finally give thanks the moment again for your personal incredible solutions you’ve provided at this time. It was shockingly open-handed with you to give freely just what a few people could possibly have offered for sale as an ebook to help make some cash for their own end, primarily since you could possibly have tried it if you considered necessary. Those ideas likewise worked to provide a good way to fully grasp other individuals have a similar keenness like my personal own to see whole lot more on the subject of this condition. I think there are numerous more enjoyable instances up front for many who read through your blog.

  46. Waynedow يقول

    Hiya, exalted site you’ve non-standard now. comment augmenter son taux de testostĂ©rone naturellement

  47. Waynedow يقول

    Incredibly distinctive agreeable website. Giant details close by on insufficient gos to. http://nl.musclemass.space/spiermassa-kuiten-verminderen/

  48. Waynedow يقول

    Thanks! This is positively an memorable website! rapid benzodiazepine detoxification

  49. Waynedow يقول

    I get a kick reading your snare locale. With thanks! detox foot patches

  50. Waynedow يقول

    As a result of you so much! It is an astonishing internet locate! http://es.testosteron.space/crema-testosterona/

  51. Waynedow يقول

    Eximious web area! It looks exceptionally mavin! Maintain the well-behaved work! http://fr.cgtribc.org/plantes-detoxification/

  52. Waynedow يقول

    Inordinate looking purlieus. Suppose you did a notable give out of your very own coding. cliniche disintossicazione droga

  53. Waynedow يقول

    Very riveting, looking before to returning. klitorisvergrößerung testosteron

  54. Waynedow يقول

    From head to toe instructive, look forward to visiting again. http://it.t-booster2020.com/livelli-testosterone-libero/

  55. Waynedow يقول

    Wow because this is stupendous position! Congrats and take care it up. http://es.t-booster2020.com/soja-testosterona/

  56. Illinois Car Shipping يقول

    I love your writing style really enjoying this web site.

  57. Waynedow يقول

    Unusually narcotic addict pleasant website. Voluminous info offered on few clicks. http://nnet.it/come-e-fatto-un-pene/

  58. Waynedow يقول

    Positively such a convenient web-site. http://nl.t-booster2020.com/testosteron-afvallen/

  59. acquistare steroidi Italia يقول

    excellent post, very informative. I wonder why the other specialists of this sector don’t understand this. You should continue your writing. I am confident, you have a great readers’ base already!

  60. Waynedow يقول

    Thanks a bunch! It is unequivocally an very appropriate webpage. testosterona dopaje

  61. Waynedow يقول

    Colossal web website! It looks actually reliable! Care for up the constructive work! http://portassicurazioni.it/allungamento-capelli-prezzi/

  62. Waynedow يقول

    Look after the but for the fact that appointment !! Lovin’ it! http://juventusdomo.it/integratori-per-massa-muscolare-online/

  63. Waynedow يقول

    You’ve wonderful knowlwdge on this situate. shibuya deseo

  64. Waynedow يقول

    You’ve gotten the most clobber spider’s web pages. http://nl.t-booster2020.com/testosteron-aanmaken-vrouw/

  65. Waynedow يقول

    Take care of the great creation and generating the accumulation! spieropbouw fysiologie

  66. Waynedow يقول

    I value the understanding on your entanglement sites. Much thanks! allungamento capelli cheratina

  67. Waynedow يقول

    Wow cuz this is greatly cardinal position! Congrats and victual it up. http://es.t-booster2020.com/bajo-en-testosterona/

  68. Waynedow يقول

    Multifarious thanks jolly salutary. Will portion website with my pals. spiermassa verlies

  69. Waynedow يقول

    I like reading your internet site. Thanks for your leisure! http://it.musclemass.space/come-mettere-massa-muscolare-in-palestra/

  70. Waynedow يقول

    Thanks with regard to furnishing innumerable of these well raise together write-up.
    http://nnet.it/esercizi-per-aumentare-la-massa-muscolare-della-schiena/

  71. Chocolade workshop يقول

    I went over this internet site and I think you have a lot of good info , saved to bookmarks (:.

  72. What is mob mentality يقول

    You are a very bright individual!

  73. XRumerTest يقول

    Hello. And Bye. forbrukslan 5 ar sitemap

  74. when household debt levels rise يقول

    I’m still learning from you, as I’m trying to reach my goals. I definitely love reading everything that is posted on your site.Keep the stories coming. I liked it!

  75. market timing strategies يقول

    Thank you for sharing with us, I think this website truly stands out : D.

  76. are the stock market bulls winning يقول

    Great write-up, I¦m regular visitor of one¦s website, maintain up the nice operate, and It’s going to be a regular visitor for a long time.

  77. why is europe swinging to the right يقول

    Real good visual appeal on this web site, I’d value it 10 10.

  78. Buy Reductil online UK يقول

    Hey there, You’ve done an excellent job. I will certainly digg it and individually recommend to my friends. I’m confident they will be benefited from this site.

  79. SamuelVub يقول

    Hello. And Bye. eurovent sitemap

  80. anabolika jetzt يقول

    Hello! I could have sworn I’ve been to this blog before but after browsing through some of the post I realized it’s new to me. Anyways, I’m definitely happy I found it and I’ll be book-marking and checking back frequently!

  81. Acheter Clenbuterol يقول

    Hello There. I found your weblog using msn. That is an extremely well written article. I’ll be sure to bookmark it and return to learn extra of your useful info. Thank you for the post. I will definitely comeback.

  82. Acquistare Letrozole يقول

    Attractive section of content. I just stumbled upon your weblog and in accession capital to assert that I acquire actually enjoyed account your blog posts. Any way I’ll be subscribing to your augment and even I achievement you access consistently quickly.

  83. WilliamPak يقول

    Hello. And Bye. eurovent sitemap

  84. Kentucky Car Shipping يقول

    There are certainly a variety of particulars like that to take into consideration. That could be a great level to carry up. I provide the thoughts above as basic inspiration but clearly there are questions just like the one you carry up where the most important factor will be working in trustworthy good faith. I don?t know if best practices have emerged round things like that, but I am positive that your job is clearly recognized as a good game. Both boys and girls feel the impact of only a second’s pleasure, for the rest of their lives.

  85. this link يقول

    It’s a shame you don’t have a donate button! I’d certainly donate to this excellent blog! I guess for now i’ll settle for book-marking and adding your RSS feed to my Google account. I look forward to brand new updates and will share this website with my Facebook group. Talk soon!

  86. PlayOjo Casino UK يقول

    As I website owner I think the written content here is very fantastic, regards for your efforts.

  87. bad religion tour يقول

    Greetings! Very helpful advice on this article! It is the little changes that make the biggest changes. Thanks a lot for sharing!

  88. Violette يقول

    Paragraph writing is also a fun, if you be familiar with then you can write or
    else it is complicated to write.

  89. ig يقول

    Hi there I am so delighted I found your site, I really
    found you by accident, while I was looking on Aol for
    something else, Anyhow I am here now and would just like to say cheers for a fantastic post and a all
    round interesting blog (I also love the theme/design), I don’t have time to read it all at the moment but I have bookmarked it and also added in your RSS feeds, so when I
    have time I will be back to read more, Please do keep up the excellent jo.

  90. go يقول

    Heya this is somewhat of off topic but I was wondering if blogs use WYSIWYG editors or if you have to manually code with HTML. I’m starting a blog soon but have no coding knowledge so I wanted to get guidance from someone with experience. Any help would be greatly appreciated!

  91. vietnam private tours يقول

    You got a very superb website, Gladiola I found it through yahoo.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.