جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

جمعية وكلاء السياحة والسفر الاردنية JSTA

2٬900

عالم السياحة & الاقتصاد –

جمعية وكلاء السياحة والسفر الأردنية عام 1960 باستقلال مالي وإداري ولها بهذه الصفة وكما جاء في نص المادة (3) من نظامها الداخلي تملك الأموال المنقولة اللازمة لتحقيق غاياتها وأهدافها.
يقع مركزها الرئيسي في مدينة عمان ، ويجوز إنشاء فروع أخرى لها بقرار من المجلس، وبتطرقنا لرأس المال فإنها لا تقوم على رأس مالي بالمعنى الذي يحقق عوائد ربحية ، بل أنها تقوم على تطوير نفسها من خلال العوائد المتأتية من الاشتراكات والرسوم السنوية التي يدفعها مكاتب السياحة والسفر الأعضاء فيها. وكما جاء في المادة (4) من نظامها الداخلي الفقرات ( أ – ك ) فإن للجمعية أهمية كبيرة في الدور الفعال الذي تقوم به في إبراز المعايير والقوانين الموحدة المتبعة من قبل جمعيات وكلاء السياحة والسفر في الدول المختلفة من العالم ، هذا إضافة إلى الدور الرئيسي الذي يؤديه أعضاؤها ( مكاتب السياحة والسفر باختلاف فئاتهم ) في الجانب التسويقي مما يسهم إسهاما متميزا في الدخل الاقتصادي الوطني.

ناهيك عن مشاركتها الفاعلة في الدور الذي تؤديه الجمعية من خلال مشاركتها في المؤتمرات والندوات والتعاون مع وزارة السياحة والقطاعات الرسمية وغير الرسمية محليا ودوليا بهدف إثراء حجم الدخل المتأتي من صناعة السياحة بأنماطها المختلفة.
ولا تأل الجمعية جهدا ومن خلال مجلسها وإدارتها في سبيل التعاون مع الأعضاء والجهات السياحية كهيئة تنشيط السياحة والجمعيات والفعاليات المحلية ذات العلاقة بصناعة السياحة.
كما تعمل الجمعية على رفع مستوى ممارسة المهنة ونشر الوعي السياحي لأعضائها وتنمية السياحة وتطوير أداء مكاتب السياحة والأعضاء العاملين فيها من خلال رفع كفاءتهم ومهارتهم بإقامة دورات تدريبية تكاد تكون مجانية.
يشترط في كل مكتب سياحة وسفر الحصول على موافقة جمعية وكلاء السياحة والسفر للحصول على ترخيص من وزارة السياحة ، كما يشترط الاشتراك في عضوية الجمعية بقوة قانون وزارة السياحة رقم 20 لعام 1988 وبموجب نظامها رقم 14 لسنة 1966 المادة (4) والمادة (6) . ويخضع أداء مكاتب السياحة والسفر إلى رقابة حثيثة بحيث يتم ترتيب الرحلات الوافدة والصادرة وأعمال بيع التذاكر والنشاطات الأخرى من خلال عقود منضبطة ومنظمة تحفظ حق المتعاملين ولا يوجد ما يبعث التخوف من الأداء العملي للمكاتب في المرحلة الحالية

اهداف الجمعية

تعمل الجمعية على رفع مستوى ممارسة المهنة و نشر الوعي السياحي لاعضائها و تنمية السياحة الاردنية و تنشيطها والقيام بجميع الاعمال اللازمة لتحقيق هذه الاهداف بما في ذلك ما يلي
1. رعاية مصالح الجمعية و اعضائها و المحافظة على حقوقها.
2. التعاون و النتسيق مع الوزارة و الدوائر و المؤسسات و الجمعيات السياحية الاخرى المختصة في جميع المجالات المتعلقة بالعمل السياحي و تطويره.
3. جمع المعلومات و الاحصاءات السياحية و تصنيفها و تزويد الجهات المختصة بها.
4. إعداد الدراسات و المقترحات المتعلقة بمشاريع القوانين و الانظمة ذات الصفة السياحية و تقديمها إلى الجهات الرسمية والاهلية المعنية.
5. عقد المؤتمرات و الاجتماعات و الندوات و المعارض السياحية داخل المملكة و خارجها و المشاركة فيها.
6. إنشاء مركز تدريب مهني و الاشراف عليه وتطوير عمله و اصدار الشهادات للخريجين و تصديقها من قبل الوزارة.
7. المشاركة في تحديد مفهوم الأعراف و المصطلحات السياحية في المجالات المختلفة بما في ذلك ما يتعلق منها بقواعد و معايير ممارسة المهنة.
8. التعاون مع الجمعيات و الهيئات المهنية السياحية المماثلة العربية و الدولية والانضمام اليها.
9. العمل على حل الخلافات التي تقع بين الاعضاء من جهة و بين الاعضاء و الغير من جهة اخرى.
10. تصديق شهادات الخبرة للعاملين في مجال السياحة و السفر.